المواطنة الصالحة وأثرها على الفرد والمجتمع والأمة

السبت 11 جمادى الآخرة 1440هـ 16-2-2019م

 

 

المقدمة:
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداهم إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً، أما بعد:فإن محبة الأوطان، والانتماء للأمة والبلدان أمر فطري غريزي، وطبيعة جبل الله النفوس عليها. (قال تعالى {فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ..}([1]).فحين يولد الإنسان في بلد ما، وينشأ ويترعرع بين أحضانه، فيأكل من طعامه، ويشرب من مائه، ويحيا بين أهله وإخوانه، فإن فطرته ترتبط به، فيحبه ويواليه، ويجتهد في رفع شأنه، وتحسين صورته، ويذب عنه لمن يتكلم في حقه، أو يريد إيقاع الضرر به، وهذا كله مرتبط بما يكون عليه هذا الوطن.
فإذا كان هذا الوطن متمسكاً بشرعة الله تعالى، مطبقاً لسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، قائماً بحدوده، فهذا هو أغلى الأوطان، وأحبها إلى نفوس عباد الله المؤمنين، وهذا هو الذي تبذل له النفوس والأموال، أما إذا كان غير ذلك فيكون حقه على قدر ما يشعر فيه بالعدل والأمان.
ومهما كان الأمر فارتباط الإنسان بوطنه كامن في كل نفس بشرية، ويستشعر ذلك الإنسان حينما يترك بلده مهاجراً إلى بلد آخر، فيشعر بالحنين والشوق له، وتتحرك عواطفه الكامنة الدالة على محبته.ويظهر ذلك أيضاً حينما يصاب بلده باعتداء أو ظلم، فيبادر إلى الدفاع عنه،* والذب عن حياضه، ويحزن إذا كان بعيداً عنه لعدم قدرته في الدفاع عنه، فيكون لسانه سهماً في جلب الدعاء على من اعتدى عليه.إن الحديث عن حب الوطن، حديث ذو شجون وكيف لا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم حينما أخرجه قومه من بلده التي نشأ بها، وترعرع بين جنباتها حزن أشد الحزن فقال وهو يغادرها (مَا أَطْيَبَكِ مِنْ بَلَدٍ، وَأَحَبَّكِ إِلَيَّ، وَلَوْلاَ أَنَّ قَوْمِي أَخْرَجُونِي مِنْكِ مَا سَكَنْتُ غَيْرَكِ)([2]).

فهذا الوطن الذي يتعلق به المسلم يحتاج إلى وجود المواطن الصالح الذي يعرف قيمة وطنه، ويعمل على علو منزلته ورفع شأنه بين سائر الأوطان.
وموضوع المواطنة يترتب عليها حقوق وواجبات متبادلة، فالدول والمجتمعات الإنسانية القائمة في حيز جغرافي واحد أضحت اليوم من حقائق هذا العصر، فالأوطان اليوم حقيقة دستورية وقانونية، وقبل ذلك فهي حقيقة شرعية أمر بها الإسلام، والعلاقة بين أبناء ومكونات هذه الأوطان قائمة على تلك الحقوق والواجبات بصرف النظر عن دين وقومية أبناء هذا الوطن.

فجميع الأوطان في هذا الوقت تضم أجناساً بشرية مختلفة، ومكونات أيدلوجية أو قومية أو عرقية متنوعة، إلا أن الجامع الذي يجمع هؤلاء جميعاً هو نظام الوطن والمواطنة الذي لا يخل بديانات الناس.

ومن خلال الصفحات القادمة سوف أبين ـ إن شاء ـ بعضاً مما أتيح لي في إيضاح مفهوم المواطنة وما يرتبط به من مصطلحات أخرى، وأن حب الوطن من الفطرة التي جبل الله الناس عليها، والحث على إيجاد المواطنة الصالحة التي تعمل لصالح وطنها، ولسائر أوطان المسلمين.
أسأل الله جلت قدرته أن يمدني بعونه وتوفيقه، وأن يمن علينا جميعا بالعلم النافع والعمل الصالح الذي يرضيه عنا، وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

وكتب
أبو محمد عبد الله بن محمد بن أحمد الطيار
الزلفي ـ الثلاثاء 1/1/1432هـ

التمهيد:
التأصيل الشرعي لمفهوم المواطنة وما يتعلق به من مصطلحات أخرى، ويشتمل على سبعة مطالب:

المطلب الأول: تعريف المواطنة:

إن المواطنة في الزمن الماضي لم يكن لها أثر بين الناس، ولم يكن يثار بسببها جدل أو نقاش، ومن خلال التاريخ الإسلامي الماضي وخلال مراحله السابقة التي اختلط فيها المسلمون بغيرهم من أهل الثقافات الأخرى كانت حياة الجميع مستقرة، قائمة على الاعتراف بالذات، سواء كان ذلك في ديار الإسلام أو في غيرها، لوضوح التعامل بين المسلمين وغيرهم من أهل الديانات الأخرى، والتزامهم الدقيق بشريعة الإسلام نظراً وتطبيقاً، فكان الناس يعيشون تحت مظلة واحدة، وبلد واحد، ولكن في عصرنا الحالي أصبحت المواطنة من أكبر المشكلات المثيرة للجدل سواء كان ذلك في ديار المسلمين أو في غيرها، بسبب المفاهيم المختلفة التي وردت من غيرنا، أو مما أضيفت من أهل الإسلام.

ومن المسلم به أن الإسلام هو أول الشرائع التي حثت على الوحدة بين الناس كافة، فلم تفرق بين أحد إطلاقاً إلا في التقوى، ولكنها شريعة جاءت بالعدل والحق والمساواة في الحقوق بين البشر كافة، قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}([3]).

إن لفظة المواطنة ليس لها وجود في اللغة العربية أو الأدبيات الإسلامية، ولكن لها مفهوم عام، لذا وهناك فرق بين المفهوم والاصطلاح، فالمفهوم يحاكي الفكرة، والمصطلح يحاكي اللفظ الذي يعبر عن هذه الفكرة.

فعند تناول مسمى المواطنة نتناولها من حيث المفهوم، وننزل هذا المفهوم ونسقطه على النصوص الشرعية في الإسلام، أو غيره من أدبياته.
والمواطنة بصفتها مصطلحاً معاصراً تعني: علاقة بين فرد ودولة كما يحددها قانون تلك الدولة وبما تتضمنه تلك العلاقة من واجبات وحقوق متبادلة في تلك الدولة، متضمنة هذه المواطنة مرتبة من الحرية مع ما يصاحبها من مسؤوليات([4]).
*
وأما التعريف الإسلامي للمواطنة: فهو ينطلق من خلال القواعد والأسس التي تبنى عليها الرؤية الإسلامية لعنصري المواطنة، وهما الوطن والمواطن، وبالتالي فإن الشريعة الإسلامية ترى أن المواطنة هي تعبير عن الصلة التي تربط بين المسلم كفرد وعناصر الأمة، وهم الأفراد المسلمون والحاكم والإمام، وتتوج هذه الصلاة جميعا الصلة التي تجمع بين المسلمين وحكامهم من جهة وبين الأرض التي يقيمون عليها من جهة أخرى، وبمعنى آخر فإن المواطنة هي تعبير عن طبيعة وجوهر الصلاة القائمة بين دار الإسلام وهي (وطن الإسلام) وبين من يقيمون على هذا الوطن أو هذه الدار من المسلمين وغيرهم([5]).

أجل: إن المواطنة انتماء وموالاة لعقيدة، وقيم ومبادئ انتماء تغمره أحاسيس العزة ويكلله الفخر، وموالاة تعكسها سمات التضحية وتترجمها معاني الإيثار.

المطلب الثاني: مصطلحات أخرى حول المواطنة:

إن المواطنة لها ارتباطات ببعض المصطلحات الأخرى والتي قد تعبر عنها، أو تكون قريبة من مفهومها، أو هي جزء من محتواها، ومن ذلك:
أولاً: الانتماء: فهو شعور داخلي يجعل المواطن يعمل بحماس وإخلاص للارتقاء بوطنه ورفع شأنه والدفاع عنه ممن يريدون إضعافه أو إفساده أو إخراجه عن الخير الذي يعيش فيه.

مفهوم الانتماء: يعد مفهوم الانتماء الوطني من المفاهيم العالمية، والمهمة في عالمنا المعاصر والذي أصبح من المفاهيم المتكررة في سائر وسائل الإعلام سواء المرئية أو السمعية، بل أصبح مفهوماً رئيساً في حياتنا العامة.

وقد عرف هذا المفهوم لغة: بأن معناه الانتساب، فانتماء الولد إلى أبيه انتسابه إليه واعتزازه به، والانتماء مأخوذ من النمو والزيادة والكثرة والارتفاع فالشجر ينمو وكذلك الإنسان.

كما عرف البعض الانتماء اصطلاحاً: بأنه الانتساب الحقيقي للدين الإسلامي والوطن فكراً ومشاعر ووجداناً، واعتزاز الفرد بالانتماء إلى دينه من خلال الالتزام بتعاليمه، والثبات على منهجه، وتفاعله مع احتياجات وطنه، ويظهر ذلك من خلال بروز محبة الفرد لوطنه والاعتزاز بالانضمام إليه
والتضحية من أجله.

والانتماء الحقيقي يشتمل على قيم عالية سامية، تتمثل في محبة الفرد لمجتمعه، وحرصه عليه وتفاعله مع جميع أفراده وخاصة عندما يكون هذا الوطن وطناً إسلامياً بمعنى الكلمة.

ثانياً: القومية: وهي مشتقة في اللغة العربية من (قوم)، والقوم جماعة من الرجال والنساء جميعاً، وقوم كل رجل عشيرته.
والقومية حالة عقلية، ونمط للرغبات والاهتمامات، وتشير القومية إلى مرحلة تاريخية وصلت من خلالها شعوب وأمم إلى تكوين وحدات سياسية معينة وتبوأت مكانها تحت الشمس.

والقومية روح ومبدأ روحي، أي أنها تعني التضامن الحق الذي تخلقه عاطفة المستقبل، وتعترض القومية ماضينا، ولكنا نثبت وجودها في الحاضر بحقيقة ملموسة هي الرضا، والمقصود بالرضا هو رغبة مجموعة بشرية معينة رغبة أكيدة وواضحة في العيش معاً وفي الاستمرار في ذلك مستقبلاً.
إن جوهر القومية شعور نفسي، إذ هي حالة عقلية وطريقة للحياة، ومعنى ذلك أنها اعتقاد لدى الأفراد بأنهم يرتبطون بجماعة واحدة تشترك في مواريثها الاجتماعية، وتقاليدها وأسلوب حياتها.

فالإنسان يحب أمته تحت تأثير النزعة القومية، ويشعر بارتباط قلبي نحوها، ويؤيد أمجادها ويفتخر بها، ويتألم بمصابها، كما أن الإنسان يحب وطنه تحت تأثير النزعة الوطنية فيفجع لنكبته ويسعى لخدمته، ولا يتأخر عن التضحية في سبيله.

إن الوطنية قائمة يعيشها الإنسان العربي، وهي واقع طبيعي لا يهدد القومية العربية، ما دامت ليست هدفاً بذاتها، بل بعداً من أبعادها، أما إذا صارت هدفاً بذاتها فتعتبر إقليمية وليست وطنية، والأمة العربية والأسس التي تقوم عليها قوميتها لا تسمح بذلك فلا خطر على القومية من الدعوة إلى الوطنية. فالقومية في وقتنا الحالي تقوم على عدة عوامل، ومن ذلك: العامل التاريخي، واللغوي، والاجتماعي، والجغرافي، والاقتصادي، والسياسي، والديني العقائدي، والوطني، فكل ذلك يزيد من ارتباط القوم معاً، وخاصة إذا ارتبطت الأمة بالعامل الديني العقدي.

ولكن هذه القومية تضعف ولا يكون لها قوة ولا تمساك ما دامت ترتبط بغير رباط الدين، فكل أمة تقوم على هذه القومية ولا يكون لها عقيدة صحيحة قوية فهي أقرب إلى الزوال.

وهذه القومية قريبة من الوطنية، ولكن تختلف معها في بعض الجزئيات الأخرى، والتي تختلف باختلاف القائلين بها والمطبقين لها في حياتهم.

ثالثاً: الأُمَّة:

والأُمَّةُ لغة: السُّنَّةُ في الدِّين، من قوله عز وجل:{إنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنا على أُمَّةٍ}، وكل قوم نسبوا إلى نبي فهم: أمته.وكل جيل من الناس: أمة على حدة. وهي من الجماعات: ما بين الأربعين إلى المائة([6]).

واصطلاحاً: هي الجماعة البشرية المتماسكة وفق نظاميها الاجتماعي والثقافي. وللأمة روح واحدة تتجلى في وحدة عناصر مثل: اللغة، والعرق، والدين، والعادات، والتقاليد([7]).

وهذا التعريف ينطبق على الأمة العربية التي محور اتحادها اللغة في حين أن الأمة الإسلامية محور اتحادها هو الدين الإسلامي العظيم بفحواه الظاهر والباطن.

والأمة معناها قريب من الوطنية إلا أنها تختلف باختلاف الدولة أو الدول التي يعيش فيها الناس، فكل أمة تختص بشيء ربما يكون مغايراً لغيرها من الأمم كاللغة، أو اللون، أو الأرض، أو الدين، أو غير ذلك؛ فهي ترتبط ببعضها البعض حسب ما ذكرناه سابقاً.

رابعاً: الشَّعْب:

الشعب يطلق عليه: أمة ما إنما تنحدر بصفة عامة من أجناس وأصول عرقية مختلفة اختلطت مع بعضها البعض بفضل التكتلات البشرية والغزوات والحروب، وتحكم الشعب تجربة تاريخية مشتركة، ويربط بين أفراد الشعب الأصل والتاريخ، واللغة والأرض.

والشعب مجموعة من الأفراد تتميز عن باقي المجتمع بميزة أو أكثر مشتركة بينهم كالإقامة في منطقة معينة أو الجنس، أو المهنة أو العقيدة السياسية.
وقد يراد بالشعب العامة من الناس كأبناء الطبقات الفقيرة من العمال والفلاحين وغيرهم بخلاف الطبقات العليا.
والشعب لا غنى له عن الوطنية ما دام أنه متمسك برباط الحق والعدل، ويقوم على ذلك الطريق الذي يوصل إلى التماسك والترابط والتجانس بين أفراد الشعب.

خامساً: الجنسية:

الجنسية عبارة عن علاقة بين فرد ودولة، وبناء على هذه العلاقة تمنحه هذه الدولة جنسيتها بناء على ولاءه لها، والذي يستخدم كمصطلح عام للإشارة إلى مجموعة التزامات يلتزم بها هذا الفرد تجاه الدولة التي ينتمي إليها.

وهي تشير أيضاً إلى وضع الأفراد من وجهة نظر القانون الدولي بمعنى كل فرد له رابطة بدول معينة ينتمي إليها وتمنحه جنسيتها بغض النظر عن ماهية الحقوق والواجبات التي تعتمد على دستور وقوانين الدولة، ومن ثم ليس بالضروري أن تحوي الجنسية حق ممارسة الحقوق والوظائف المدنية والسياسية، وبالتالي يكون للجنسية معنى أوسع من المواطنة التي قد تستخدم أحياناً كبديل لها.

والجنسية أيضاً تكتسب السمة الدولية، بينما ترتكز المواطنة على الإطار الوطني، فهي تميز بين الداخل والخارج، تعبر فيه المواطنة عن العلاقة القانونية بين الفرد والجماعة السياسية التي ينتمي إليها وتتحول إلى علاقة بين دولتين أو أكثر، بمناسبة الوضع القانوني للفرد من ناحية ثانية.

المطلب الثالث: المواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية:

إن من المغالطات التي يبثها أعداء الإسلام الإيهام بوجود التعارض بين الوطنية بمفهومها الطبيعي وبين الإسلام كشريعة متكاملة، وما هذا إلا حيلة للنيل من الإسلام والقدح فيه، وهو استغلال للمحبة الغريزية للوطن، لإيهام الناس بأن التمسك بتفاصيل الشريعة يعطل بعضاً من مصالح الوطن، وذلك باتخاذ بعض أحكام الشريعة التي تصادم مطالب الوطنية حجة لهم في النيل من عظمة الإسلام وقوته واستحقاقه.

إن العقيدة الإسلامية هي أساس وطنية المسلمين، ولذلك فحدود الوطن التي تلزم التضحية في سبيل حريته وخيره لا تقتصر على حدود قطعة الأرض التي يولد عليها المرء، بل إن الوطن يشمل القطر الخاص أولاً، ثم يمتد إلى الأقطار الإسلامية الأخرى ثانياً، ومن ثم يوفق الإسلام بين شعور الوطنية الخاصة، وشعور الوطنية العامة؛ لأن الإسلام قد فرضها فريضة لازمة لا مناص فيها: أن يعمل كل إنسان الخير لبلده، وأن يتفانى في خدمته، وأن يقدم القليل والكثير من أجل رفعة شأنه وتقدمه.

إن المسلم يكون ولاؤه أولاً وآخراً لله تعالى ولدينه ولنبيه صلى الله عليه وسلم، ويتمثل ذلك بعبوديته لربه، وإخلاصه له في كل عمل يقوم به، واتباع شرعه.

ثم ينتقل بعد ذلك ولاؤه إلى إخوانه من المسلمين، وذلك بالتعاون معهم في اتباع المنهج الحق، والقيام به، والتناصح من أجله، والعمل على نشره، ورفع قدره بين الناس.

فرابط الولاء يمثل الأمة الإسلامية جمعاء، لا لكونهم في مجتمع واحد، أو أنهم ينحدرون من عرق واحد، أو من أجل اشتراكهم في لغة واحدة، إنما يجمعهم رب واحد، ودين واحد، ونبي واحد.

إن المواطنة من مفهومها السابق والمستمد من الشريعة الإسلامية الغراء لا يتعارض مع الانتماء إلى الأمة الإسلامية، ولكنها تتعارض مع الوطنية التي تكون سبباً في تنازع الأمة وتقسيمها إلى طوائف متناحرة وأحزاب مختلفة، والتي تركن إلى شرائع وضعية شكلتها الغايات المادية، وفسرتها الأفهام القاصرة وفق المصالح والأهواء.

إن الوطنية التي يتمسك بها كل مسلم تلك الوطنية التي تأخذ حظها من الشريعة الغراء، والتي تهدف إلى تقوية الرابطة بين أبناء البلد الواحد على اختلاف ألوانهم وأجناسهم ودياناتهم، واستخدام تلك الرابطة في تقوية المصالح المشتركة التي تعود على الوطن بالخير والنماء والأمن والأمان.
والمواطنة في الإسلام تستوعب جميع المواطنين في دياره، دون إهدار حقوق الأقليات غير المسلمة، أو المسلمة، من غير إثارة للنعرات القومية والتي تتعدد بصورها المختلفة.

وهي تضمن لجميع المواطنين حقوقهم المتمثلة بحقوق الإنسان لقيامها على قاعدة التسامح، فهي تحترم الواقع وليست مجرد شعارات، وهي أداء بناء واستقرار، لا وسيلة تهديم وتفريق وزرع مشكلات كما هو شائع في بلاد الغرب، إنها مفهوم يعتمد على أساس الحرية والمساواة.

وقد ظهر ذلك جلياً حينما أرسى النبي صلى الله عليه وسلم قواعد المواطنة بين المسلمين واليهود وغيرهم ممن لم يدخل في الإسلام، والتي أطلق عليها (صحيفة المدينة)([8])، وهي التي أبرمها النبي صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى المدينة.

وقد تضمنت تلك الصحيفة قضايا المواطنة وحقوق المواطنين ووجباتهم، مع الاتفاق على إنشاء تحالف عسكري بين جميع طوائف المدينة ضد الأعداء، ومنع أي تعاون مع المشركين ضد المسلمين، والتي سوف نتكلم عنها بالتفصيل

المطلب الرابع: عناصر المواطنة:

المواطنة تقوم على عناصر محددة لا تخرج عنها إلى غيرها، ومن تلك العناصر:

أولاً: الوطن: وهو في اللغة العربية محل الإنسان، فهو السكن، وهو المنزل، أو البيت الذي يقيم فيه، ولم تذكر معاجم العربية سوى الأصل لهذا اللفظ إلا هذا المعنى.

وقد عرف بعض العلماء الوطن لغة: بأنه الأرض التي ينشأ عليها الإنسان ويتخذها مقراً له.

وعلى ذلك فإن الأرض التي ينشأ عليها جماعة ما ويتخذونها مستقراً ومقاماً لهم تعتبر وطناً لتلك الجماعة، والوطن عند أهل السياسة هو مكانك الذي تنسب إليه، ويحفظ حقك فيه، ويعلم حقه عليك، مؤمن فيه على نفسك وأهلك ومالك.

ولهذه الكلمة معان اصطلاحية عديدة، منها:

1ـ الوطن الأصلي: وهو مكان مولد الإنسان، ونشأته.

2ـ وطن الإقامة: ويسمى بوطن السفر، وهو الوطن (المستعار) الحادث، وهو ما خرج إليه المرء بغية الإقامة فيه لمدة محددة من غير أن يتخذه مسكناً.
*
فالوطن إذن هو:(البلد الذي ولد فيه المرء، أو البلد الذي ينسب إليه المرء من حيث جنسيته أو تبعيته).

وهو المكان الذي يولد فيه الإنسان، ويقيم فيه، وينشأ ويترعرع بين أحضانه، ويرتبط فيه بالناس.

ثانياً: المواطن: وهو فرد من الأفراد ينتمي إلى وطن ما، ويكون هذا المواطن صالحاًَ في نفسه، صالحاً في مجتمعه، باذلاً لجهده في خدمة وطنه، وتقديم كل الامكانيات المتاحة من أجل حفظ كيانه، ورفعة شأنه، والذود عن حياضه.

فارتباط المواطن بوطنه يكون ارتباطاً نابعاً من الفطرة، والألفة، والانتماء الصادق لهذا الوطن، فالفرد يكتسب صفة المواطنة بمجرد انتسابه إلى وطن أو دولة معينة، ولكنه لا يكتسب صفة الوطنية إلا بالعمل لصالح لهذا الوطن، وتصبح المصلحة العامة التي تخص وطنه أهم لديه من مصلحته الخاصة.

ثالثاً: حب الوطن: وهذا الحب كما ذكرنا حب غريزي ولكنه يختلف من شخص إلى آخر، فكم من الناس من يتشدقون بحبهم لوطنهم وهم عالة عليه، وآلة هدم في بنائه، وهذا هو الحب الزائف.

أما الحب الصادق للوطن فإنما يظهر فيما يقوم به المواطن من بذل وعطاء، وجهد وبناء في سبيل إعلاء مكانة وطنه بين الأمم، فهو يحبه ويتعلق به، ويكون ذلك باحترام الأنظمة الموضوعة لحفظ أمنه، ونشر العدل بين ربوعه، ويبذل قصارى جهده في سبيل إعزازه ونصرته ورفع شأنه وحفظ مقدراته، ونشر إيجابياته، وستر عيوبه، والعمل على حفظ أمنه من كل من يريد به الشر والأذى.

المطلب الخامس: الفرق بين المواطنة والأخوة:

المواطنة يطلق عليها الحب الفطري الغريزي للوطن، نتيجة الألفة والمعيشة فيه، وذكريات الصبا ومآرب الشباب، وهو كما ذكرت سابقاً غريزي يشترك فيه الإنسان والحيوان والطائر على حد سواء مع اختلاف الأسباب، وهذا النوع من حب الوطن يعتبر مواطنة فطرية سرعان ما تذوب وتتغير مع تغير الأحوال والملابسات لأنها قائمة على حدود معينة.

أما الأخوة فهي رباط معنوي ومادي، يربط بين الإنسان بأخيه، أو بإخوانه، وخاصة إذا كان هذا الرباط هو رباط الإيمان والعقيدة، فلا يؤثر نفسه على أحد من إخوانه، أو يقدم مصلحته على مصلحتهم، بل يكون كاليد الواحدة، والجسد الواحد.

والأخوة من أعظم الروابط وأقواها وقد حث عليها دين الإسلام في كثير من توجيهاته، فبهذا الرابط يزيد عامل الإيثار، وينتشر بالتناصح، ويقوى بسببه باب التعاون على البر والخير والتقوى.

وقد ذكر القرآن الكريم في آيات عديدة فضل الأخوة، وأن المسلمين كلهم إخوة تحت رباط العقيدة، قال تعالى {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ..}([9])، وقال تعالى {.. فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً..}([10]).

وقال صلى الله عليه وسلم (مَثَلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)([11]).

وأروع مثال على تلك الأخوة العظيمة مؤاخاة النبي صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار، وكيف تلاحمت هذه الأمة فأصبحت لحمة واحدة مع اختلاف القبيلة والوطن والحال، ولكن جمعهم الإيمان والعقيدة، ومحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجمعتهم الهجرة إلى الله ورسوله، ونصرة دين الله عز وجل، فلما كان الهدف والغاية وجه الله عز وجل اجتمعوا على ذلك فكانت هذه الأُخوة العميقة العظيمة الأثر والتي ما زال. فالفرق بين الوطنية والأخوة فرق كبير، فالوطنية مرتبطة بحدود، وسياج، وجنسية، ولغة.

أما الأخوة فهي أعظم من ذلك، لأنها ترتبط بالعقيدة فقط، فجميع المسلمين إخوة في الله، لأنهم أبناء عقيدة واحدة، لا يخرج عنهم إلا من سلك طريقاً غير طريقهم.

المطلب السادس: مفهوم المواطنة لدى المسلمين:

البلاد التي تسودها شريعة الإسلام، وتطبق أحكامه هي وطن مسلم واحد حتى لو اختلفت اللغات والجنسيات، والإسلام وضع منهجاً واضحاً للدفاع عن الوجود الوطني بالبدء بأهل الدار أو بالوطن الصغير، ثم الانتقال إلى الجوار، ثم الأقرب فالأقرب حتى يعم جميع بلدان وأقطار العالم الإسلامي كله.
كما أن الميل للوطن بالمعنى الإقليمي الضيق لا يمنع من الميل للأمة المتحدة في أفكارها وعقيدتها، فالمواطنون في الوطن الضيق شركاء في المغنم والمغرم، وهي بداية الدائرة للوطن الكبير، ثم تتسع الدائرة من أجل تحقيق وحدة المسلمين وقوتهم، وصون عزتهم وكرامتهم، لتشمل سائر الأمة الإسلامية جميعها.
إن الأمة الإسلامية القائمة
على بنية المجتمع المتعدد المذاهب والأعراق والغايات في أي قطر إسلامي تؤمن بعقيدة واحدة، وتظللها شريعة واحدة، وتربطها أخوة واحدة، كما قال تعالى {إنما المؤمنون إخوة}([12]).

فهي أمة واحدة خالدة على مدى التاريخ، لا تفرقها المصالح الصغيرة، ولا تفكك رابطتها الجامعة القضايا الجانبية، فكان المصطلح الإسلامي هو التعبير بالأمة الواحدة، وليس بالشعب الواحد.

فتكون المواطنة في الإسلام في أصل مفهومها أوسع من الحدود الجغرافية الإقليمية الضيقة للوطن الإسلامي، ويكون كل فرد مسلم أو معاهد مواطناً، لأنه عضو من الأمة الإسلامية، له كل الحقوق وعليه كل الواجبات.

والذي يوضح ما سبق تلك الصحيفة التي أبرهما نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى المدينة المنورة، والتي جاءت بعد ثلاث عشرة سنة من البعثة.

وقد بينت تلك الوثيقة أن المجتمع المدني أصبح في بوتقة الأمة الواحدة على الرغم من التنوع العقدي والثقافي، لأن المدينة كانت تحتوي على جنسيات ولغات وثقافات مختلفة، فمنهم المسلمون، واليهود، والوثنيون، والمهاجرون من مكة، وكذا الأنصار.

فكل هؤلاء جمعهم النبي صلى الله عليه وسلم تحت بنود تلك الصحيفة والتي تحقق عن طريقها مبدأ المواطنة العامة لجميع من يسكن في المدينة.
وقد احتوت تلك الصحيفة([13]) على سبعة وأربعين بنداً أو فقرة، نذكر بعضاً منها كي يتبين لنا قوة تلك الصحيفة وأنها أرست مبدأ عظيماً من مبادىء التعاضد والتعاون.

فكانت تلك الصحيفة كما جاء فيها:

(هذا كتاب من محمد النبي بين المؤمنين والمسلمين من قريش ويثرب، ومن تبعهم، فلحق بهم وجاهد معهم:
·****** أنهم أمة واحدة من دون الناس.
·****** وأنه لا يجير مشرك مالاً لقريش ولا نفساً، ولا يحول دونه على مؤمن.
·****** وأن من تبعنا من يهود فإن له النصرة والأسوة غير مظلومين ولا متناصر عليهم.
·****** وأن يهود بني عوف أمة مع المؤمنين لليهود دينهم، وللمسلمين دينهم.
·****** وأن اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين.
·****** وأن على اليهود نفقتهم، وأن على المسلمين نفقتهم.
·****** وأن ليهود بني الحارث مثل ما ليهود بني عوف.

ثم ذكر بنوداً أخرى نذكر منها ما يأتي:

·****** وأن بينهم النصر على من حارب أهل هذه الصحيفة.
·****** وأن بينهم النصح والنصيحة والبر دون الإثم.
·****** وأنه لم يأثم امرؤ بحليفه.
·****** وأن النصر للمظلوم.
·****** وأن يثرب حرام جوفها لأهل هذه الصحيفة.
·****** وأنه ما كان بين أهل هذه الصحيفة من حدث أو اشتجار يخاف فساده فإن مرده إلى الله وإلى محمد رسول الله.
·****** وأنه لا تُجار قريش ولا من نصرها.
·****** وأن بينهم النصر على من دهم يثرب، وأنه لا يحول هذا الكتاب دون ظالم أو آثم.

إلى آخر تلك البنود المذكورة في تلك الصحيفة.

فقد تضمنت تلك الصحيفة حقوق المواطنين وواجباتهم، مع الاتفاق على إنشاء تحالف عسكري بين جميع طوائف المدينة ضد كل من يعتدي عليها، ومنع أي تعاون مع المشركين ضد المسلمين.

وهذه البنود وغيرها قد أرست مبدأ الوطنية المبنية على العدل والحق والمساواة.
وأن طوائف المدينة كلها تتعاون في تحمل الأعباء سواء الاقتصادية، أو السياسية، أو غيرها مما لا يخالف فيه الدين.
فهذه الصحيفة تمثل المثل الأعلى في شرف المواطنة وتقرير حقوق المواطنين جميعاً على أساس واضح من المساواة وتحمل المسؤوليات.
المطلب السابع: مفهوم المواطنة لدى غير المسلمين:
أما المواطنة عند غير المسلمين فهي ترتبط بالجنس، أو باللغة، أو بالأرض، أو بالمصلحة الخاصة لكل شعب.
فهي تختلف اختلافاً كلياً عن المواطنة في الإسلام حتى ولو احتوت على جزئيات منها، لأنها تبنى على مصلحة خاصة ترتبط بأبناء الوطن الواحد دون غيرهم.

فالمواطنة علاقة والتزام له صبغة سياسية وصبغة اجتماعية ونفسية، وهي صفة ينالها الفرد، ليتمتع بالمشاركة في دولة، أو التزامات متبادلة ما بين الأشخاص والدولة، أو التعبير الاجتماعي لعملية انتماء متبادلة بين الأشخاص والدولة، أو التعبير الاجتماعي لعملية انتماء الإنسان، عملية انتماء تتجسد في قضية المواطنة، وينتمي إلى موطن.

ويقال أيضاً عن المواطنة أنها حالة التزام ما بين الفرد والدولة، فالفرد ملتزم أمام الدولة، والدولة ملتزمة أمام الفرد، فللمواطن حقوق وواجبات، وللدولة حقوق.

وهذه المواطنة تختلف في محتواها عن المواطنة في الإسلام، لأن الأولى تبنى على احترام سيادة القانون، والعمل بمقتضاه، أما في الإسلام فهي حقوق وواجبات تقوم على أوامر الشرع الحنيف، لا يراد منها إلا إقامة الحق والعدل بين الناس على اختلاف الألوان والأجناس.
**
المبحث الأول:* الوطنية في ضوء تعاليم الإسلام، ويشتمل على خمسة مطالب:

المطلب الأول: تعريف الوطن:

الوَطَنُ لغة: المَنْزِلُ تقيم به، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله.

والجمع: أَوْطان، … وأَوْطَنَهُ اتخذه وَطَناً، يقال أَوْطَنَ فلانٌ أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها… والمَوْطِنُ المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب وفي التنزيل العزيز {لَقَدْ نَصَرَكُمْ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ..}([14])، … أَما المَوَاطِنُ فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له([15]).

وفي الاصطلاح: الوطن الأصلي هو مولد الرجل، والبلد الذي هو فيه.
وعلى ذلك فالوطن هو المكان الذي يقيم فيه الإنسان ويتخذه مستقراً.

وعرف أيضاً بأنه الأرض التي ينشأ عليها الإنسان ويتخذها مقراً له، وعلى ذلك فإن الأرض التي تنشأ عليها جماعة ما وتتخذها مستقراً ومقاماً لها تعتبر وطناً لتلك الجماعة، والوطن عند أهل السياسة هو مكانك الذي تنسب إليه، ويحفظ حقك فيه، ويعلم حقه عليك، مؤمن فيه على نفسك وأهلك ومالك.
ولكلمة الوطن معان اصطلاحية كثيرة، منها:

·****** الوطن الأصلي: وهو مكان مولد الإنسان ونشأته.
·****** وطن الإقامة: ويسمى أيضاً بوطن السفر، وهو الوطن المستعار، وهو ما خرج المرء إليه بغية الإقامة فيه لمدة محددة من غير أن يتخذه مسكناً.

المطلب الثاني: الكيان الوطني ودعائمه:
إن الكيان الوطني يختلف من دولة إلى دولة، ومن بلد إلى بلد، ومن مكان إلى مكان، فهو يختلف باختلاف ما يقوم عليه من الأنظمة والقوانين سواء كانت إسلامية أو غيرها من النظم الأخرى.
ففي بلاد المسلمين، وخاصة في البلاد التي تطبق فيها الشريعة الإسلامية فالكيان الوطني فيها يقوم على دعامتين قويتين، وهما: أولاً: الدعامة الدينية، والثانية: الدعامة الإرادية:
فأما الدعامة الدينية: وهي التي تبنى على أسس متينة من العدل والحق، والحكم بما أنزل الله،
والأريحية العربية، وتطهير البلاد من الفساد والخرافات والبدع والمنكرات، فهي التي تبني وطناً قوياً متيناً مترابطاً بجميع أفراده، ويعمل الجميع فيه للمصلحة العامة وليست الخاصة.
وأما الدعامة الإرادية: وهي التي تقوم على توطيد أركان الدولة واستقلالها، والدفاع عنها، والعمل على أقامة العدل في ربوعها، وتوزيع الحقوق والمسؤوليات على جميع أبناءها.
فكانت هاتان الدعامتان من أهم ما يقوي الكيان الوطني ما دام أنه قائماً على الحق والعدل والإنصاف والمساواة، والتسامح بين أفراد الرعية، وتحمل المسؤولية في صد العدوان عن هذا الكيان، والعمل على رفع شأنه بين سائر الدول والأوطان.
المطلب الثالث: حدود الوطنية:
إن في كل دولة من الدول، أو بلد من البلدان، أو قارة من القارات حدوداً جغرافية تاريخية، وهي تقوم على الارتباط بالأرض التي يسكن عليها الناس، ويعيشون فيها، وترتبط أيضاً باللغة واللون، وهذه الحدود تختلف باختلاف المكان، فكل قوم من الناس اتخذوا مكاناً يعيشون فيه كان لهم حدود متعارف عليها مع غيرهم، وهذه واضحة بالنسبة لمن ينظر إلى حال العالم اليوم من التقسيم الجغرافي والتاريخي.
فكل بلد يعيش فيها أناس يترابطون برباط الأرض واللغة، فيقومون بعمل كل ما يعود عليهم بالفائدة، سواء من الناحية السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية.
ولكن في الوطن المسلم لا ينظر إلى هذه الأمور بقدر ما ينظر إلى ترابط الوطن الواحد بالدين، فالدين هو الذي يجمع الناس، ويأخذ بهم إلى بذل الجهد في سبيل إعلاء هذا الوطن بين غيره من الأوطان.
وجميع المسلمين في سائر البلدان هم يعيشون في أوطان متفرقة ولكنهم مرتبطون برباط الدين، فولائهم لدينهم، ومعاداتهم لمن يخالف دينهم.
المطلب الرابع: مفهوم الوطنية في الإسلام لا يتعارض مع الانتماء إلى أمة الإسلام:
إن من المغالطات التي يلقيها بعض الناس سواء من المسلمين أو غيرهم هو وجود تعارض بين الوطنية بمفهومها الطبيعي وبين الإسلام، وتصوير هذا التعارض هو من الحيل للنيل من حقيقة الإسلام ومكانته في قلوب المسلمين، وهو استغلال للمحبة الغريزية للوطن لإيهام الناس بأن التمسك بتفاصيل الشريعة يعطل بعض مصالح الوطن، وذلك عبر مصادمة بعض أحكام لمطالب الوطنية.
إن الوطنية التي يدعو إليها علماء المسلمين ومفكروهم وغيرهم من سائر طبقات الأمة هي الوطنية
المرتبطة بالدين، المتعلقة بالعقيدة، المستقاة من شريعة رب العالمين، والتي تهدف إلى تقوية أواصر مواطني البلد الواحد والأمة الواحدة، ليعمل الجميع في مصلحة وطنهم وأمتهم.
وهذه الوطنية لا تتعارض بمفهومها مع الانتماء لأمة الإسلام، إنما هي فرع من الأمة لأنها تنمي حب الأوطان، وألفتها، والحنين إليها، والانعطاف نحوها، والعمل الجاد الذي يعود بالنفع لها، وهذا بدوره يعود على الأمة جمعاء بالتعاضد والتكاتف والتماسك والنصرة.
إن الوطنية التي تتعارض مع الانتماء لأمة الإسلام هي تلك الوطنية التي تسعى إلى تقسيمها وإضعافها، وبث الخلافات بينها، وإيقاد نار العصبيات والفرق والمذاهب والحزبيات والولاءات، وهذه الوطنية لا يمكن أن يعترف بها أحد أبداً، بل هي مبغوضة لدى كل مسلم غيور على دينه، بل هي مبغوضة لدى كل مواطن حتى من غير المسلمين.
إن الوطنية التي نرجوها هي وطنية مرتبطة أولاً وآخراً بديننا الحنيف، وهي التي تقوم على ما أمر الله به تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.
وهذه الوطنية هي التي تستوعب جميع المواطنين في ديار الإسلام، دون إهدار حقوق الأقليات غير المسلمة، أو المسلمة، من غير إثارة للنعرات القومية المتنوعة.
وهذه الوطنية أيضاً هي التي تضمن لجميع المواطنين حقوقهم لقيامها على قاعدة التسامح والعدل والإخاء، فهي التي تحترم الواقع، وهي التي تكون أداة بناء واستقرار، لا وسيلة هدم وتفريق، كما هي في غالب الدول التي تطبقها دون اتباع لتعاليم الإسلام الحنيف.
فلابد لنا من العناية بفكرة المواطنة بالمفهوم الإسلامي الشرعي لتجاوز المشكلات، والقضاء على التعددات الدينية، والتحزبات العرقية المتنوعة.
المطلب الخامس: علامات حب الوطن من واقع تعاليم الإسلام:
إن كل إنسان في هذا الكون يقول إنه يحب وطنه، ولكن القليل منهم من يصدق في ذلك.
فمحبة الوطن ليست أقوالاً تقال، أو شعارات ترفع، إنما هي أفعال تظهر من المواطن المحب لوطنه، وكل إنسان يتمنى الخير لوطنه ما دام أنه يعيش على ثراه، ويأكل من خيراته، ويتنعم في رخائه وعطائه، ولكن ذلك يختلف باختلاف ما يعيشه الإنسان من أحوال وظروف وملابسات بحسب كل دولة.
فبقدر ما يجده الإنسان من العدل والإنصاف والتعاون وإحقاق الحق ليعيش ظروفاً حياتيه مستقرة بقدر ما يكون حبه لوطنه أقوى وأمتن، ويكون ذلك دافعاً له للعمل لمصلحة وطنه.
إن المواطنة الصحيحة للإنسان هي التي ترتبط بصدق محبته لوطنه، وتكون تلك العاطفة، وتلك الرابطة الروحية عاملاً قوياً في أن يؤدي الواجبات التي عليه بطيب نفس، وأن يبذل طاقته وجهده في سبيل رفعة هذا الوطن.
إن جوهر الوطنية الصادقة هو أن يكون المسلم على عقيدة صحيحة سليمة من الشوائب، وأن يؤدي الحق الذي عليه لوطنه، وأن يطيع أولياء أموره في المعروف، مع عدم الخروج عن جماعة المسلمين.
محبة الوطن مرتبطة بمحبته لربه ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، وكيف لا وقد قال الله تعالى {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}([16])، وقال نبينا صلى الله عليه وسلم (ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلاوَةَ الإِيمَانِ أَنْ يَكُونَ اللهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لا يُحِبُّهُ إِلا لِلهِ وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ)([17]).
إن محبة الوطن لا تكون بالشعارات البراقة الخاوية عن العمل الهادف، ولا ببث الفوضى والفساد، ولا في إزعاج المسلمين وغيرهم ممن يتعايشون معهم، ولا في سرقة خيرات ومقدرات الوطن، أو في تضييع حقوق الناس، إنما المحبة الصادقة تكون بخلاف ذلك، بل هي المحبة التي تقود صاحبها إلى فعل كل خير يعود على وطنه، والابتعاد عن كل شر يؤثر على مسيرة وطنه ورفعة مكانته وشأنه.

ومن العلامات الصادقة على حب الوطن:
·****** أن يقوم المسلم بإصلاح نفسه وأهله ومن حوله، ولا يكون عامل إفساد وهدم في المجتمع، لأن صلاح الأفراد طريق إلى صلاح المجتمع، وصلاح المجتمع طريق إلى صلاح الوطن، وهذا كله يعود على وطنه وأمته بالخير.
·****** أن يحترم مشاعر الناس، بأن يوقر كبيرهم، ويرحم صغيرهم، ويعطف على فقيرهم، وأن يواسي ضعيفهم، وأن يعرف حق جاره، ويحسن معاملة من حوله من أهله، وإخوانه، وزملائه، وعامة الناس.
·****** أن يحترم النظام الذي وضع من أجل مصلحة الناس ويكون حفظاً لهم من الفوضى، وأن يطبق ما يؤمر به إلا إذا كان فيه معصية لله، فلا يقطع إشارة، ولا يخون الأمانة، ولا يقصر في عمله.
·****** أن يطيع ولي أمره في كل ما يصدره من أنظمة لا تخالف الشرع الحنيف، بل هي تعود بالنفع والخير على الوطن والمواطنين.
·****** أن يقوم بمسؤلياته تجاه وطنه، بأداء واجباته، وحفظ مقدراته.
·****** أن يكون أول من يدافع عن وطنه لمن يريد به الشر والفساد والفتنة، وأن يكون من الجنود الذين يحفظون أمنه وسياجه من اعتداء المعتدين، أو إفساد المفسدين، وأن يتعاون على ذلك مع أبناء وطنه.
·****** أن يكون عامل بناء في المجتمع، وأن يحرص على كل ما ينفع وطنه.
·****** أن يبذل جهده في إعلاء شأن وطنه بين الدول الأخرى، وأن يكون قدوة حسنة لغيره.
هذه بعض من علامات المحبة الصادقة للوطن، وهناك الكثير ولكن لا يتسع المقام لذكرها، أما غير ذلك فتعتبر دعوى باطلة ليس لها مكان بين أبناء الوطن الواحد إلا من اتصف بغير ذلك منهم، وقليل ما هم.
*
*المبحث الثاني:
أهمية المواطنة الصالحة وأثرها على الفرد والمجتمع والأمة،

ويشتمل على خمسة مطالب:
المطلب الأول:* أهمية المواطنة الصالحة وضرورتها في بناء الأمة:
إن المواطنة المتعارف عليها لدى كثير من الناس على مستوى دول العالم لها صورٌ متعددة، وأشكالٌ مختلفة، وذلك لما يكون في قلب المواطن من صدق الانتماء وعدمه، وقوة بذله وعطائه لهذا الوطن، وليتسنى لنا معرفة هذه الصور للمواطنة فقد تم تقسيمها إلى الآتي:

أولاً: المواطنة الإيجابية: وهي التي يكون فيها المواطن شاعراً بقوة انتمائه لوطنه، وقيامه بدور إيجابي في خدمته.
ثانياً: المواطنة السلبية: وهي التي يشعر فيها المواطن بانتمائه لوطنه، ولكنه يكون سلبياً في تعامله مع حقوق وطنه، فلا يقوم بالدور الإيجابي الذي ينفع به نفسه ومجتمعه ووطنه.
ثالثاً: المواطنة الزائفة: وهي التي يكون فيها المواطن منتمياً إلى هذا الوطن، ولكنه يحمل في جوفه شعارات جوفاء جرداء عن العمل الإيجابي، فهو يخالف واقعة الحقيقي بعد الإحساس بإعزاز وطنه.
رابعاً: المواطنة المطلقة: وهي التي يجمع المواطن فيها بين دوره الإيجابي والسلبي تجاه مجتمعه ووطنه وفق الظروف والملابسات التي يعيشها بين أبناء وطنه.

إن الغالب من التربيات المعاصرة التي تقوم بها ديانات أخرى غير الإسلام لا تنشأ أبداً المواطنة الإنسانية الصالحة، إنما هي تربية تسعى إلى إيجاد المواطن الصالح لا المواطن الإنسان الصالح.

ويظهر ذلك من خلال مواطنة الإنسان في موطنه الأصلي، فتجد الإنجليزي في الغالب أنه يتعاون مع بني جلدته لتحقيق المواطنة الصالحة، لكنه لا يحققها مع غيره إذا تعارضت مصالحهم مع مصالحه.

وهكذا غالب جنسيات الدول من حولنا، فمقام كل مواطنة لدى المواطن هو احترام قوانين وأنظمة البلد الذي يعيش فيه المواطن، وأن يقدم كل جهده من أجل خدمة وطنه، ولكن إذا تداخلت مصلحة أحد من غير أبناء وطنه مع مصلحته قدم الأخرى لأنها مواطنة ذاتية فقط ترتبط بحدود ولغات وألوان.
ولو نظرنا إلى هؤلاء المستعمرين الذين استولوا على بلاد غير بلادهم كانوا لا يختلطون بمستعمريهم، إنما كانوا يرون أنفسهم أعلى مقاماً وأجل شأنا منهم.

أما التربية الإسلامية في ديننا الحنيف فهي التي تنشأ الإنسان الصالح والمواطن الصالح، وهذا المواطن هو الذي يراقب الله تعالى في جميع علاقاته سواء مع إخوانه المسلمين أو غيرهم من غير المسلمين.
فيكون الجانب السلوكي الظاهر للمواطنة الصالحة والمتمثل في الممارسات الحيَّة التي تعكس حقوق الفرد وواجباته تجاه مجتمعه ووطنه، والتزامه بمبادىء المجتمع وقيمه وأنظمته، والمشاركة الفعالة في الأنشطة والأعمال التي تهدف إلى رقي الوطن والمحافظة على مكتسباته وخيراته.
وهذا بدوره يعود على الأمة بخير عظيم، وعطاء جزيل، كيف لا ومن كانت هذه حاله لابد أن تثمر مواطنته ثماراً يانعة تعود بالنفع على وطنه وأمته جمعاء.
ومن صدق في محبته لوطنه، وقدم تلك المحبة على مصلحته الشخصية عاد ذلك بالإيجاب على أمته.
وكم كنت أرى وأسمع عن هؤلاء الذين قدموا خدمات جليلة وعظيمة لأوطانهم، وخاصة في التخصصات الدقيقة القليلة على مستوى العالم كله، فكم وصل من أبناء أمة الإسلام إلى العالمية بجدارة واستحقاق لما بذل وأعطى، حتى صارت دولته مضرب المثل، وذكراً حسناً لسائر دول العالم.
فقد تخرَّج من أمة الإسلام علماء الشريعة، والطب، والذرة، وغير ذلك من التخصصات.
وفي هذا دليل عظيم على أن المواطنة الصالحة المصلحة من أعظم السبل في نفع الوطن والأمة.
إن المواطنة الصالحة التي نرجوها لكل مواطن هي تلك المواطنة التي ترتبط بالعقيدة والتي تكون عامل بناء لجميع أفراد الأمة، وتكون أيضاً رحيمة بمن سواهم من الديانات والملل الأخرى، وهناك الكثير من الآثار التي دلت على حسن تعامل المسلمين مع غيرهم في تعايشهم والتعامل معهم.
وهذا يدل على عظم شأن الإسلام، ومكانة المسلمين بين سائر الناس عندما طبق المسلمين المواطنة الصالحة التي أمروا بها ليتعايش الناس كما أمر الله جل وعلا.

المطلب الثاني: التمسك بأخلاق الإسلام دليل على المواطنة الصالحة:

إن من ينظر إلى التوجيهات العظيمة للإسلام وتلك الصفات والسجايا العجيبة التي يوجه بها إلى التعامل الصادق، والعدل بين الناس على اختلاف ألوانهم وجنسياتهم، يدل على أن المسلم إذا تمسك بتلك الأخلاق وقام بتطبيقها في حياته مع من حوله، واتصف بالرفق والتواضع، ورحمة الناس صغيرهم وكبيرهم، وابتعد عن الظلم والعدوان، كان هذا المسلم من خلال حياته العملية يعتبر عاملاً إيجابياً في المجتمع من خلال ما يقدمه لنفسه ولمجتمعه وأمته.

وها هي بعض من النصوص الشرعية الواردة في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والتي نرى من خلالها تلك الأخلاق العالية، والسجايا الكريمة التي لم توجد في نظام من الأنظمة القديمة أو الحديثة.
ففي كتاب الله: قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}([18])، فالناس عند الله سواسية كأسنان المشط، وهذا يدل على سماحة الإسلام، وقيامه على الحق والعدل، وأن أكرم الناس عند الله مهما اختلفت ألوانهم في الدنيا والآخرة هو أتقاهم له.

وأيضاً في قوله تعالى {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}([19])، قال الشعبي عن شتير بن شكل: سمعت ابن مسعود يقول: إن أجمع آية في القرآن في سورة النحل {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ}.
وقال سعيد عن قتادة قوله: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ}، ليس من خلق حسن, كان أهل الجاهلية يعملون به ويستحسنونه إلا أمر الله به, وليس من خلق سيء كانوا يتعايرونه بينهم, إلا نهى الله عنه وقدم فيه([20]).

وقال الشيخ عبد الكريم الخطيب: هذه الآية الكريمة، تجمع أصول الشريعة الإسلامية كلها. فهي أقرب شيء إلى أن تكون عنوانا للرسالة الإسلامية، ولكتابها الكريم، إذ لا تخرج أحكام الشريعة وآدابها عن هذا المحتوى الذي ضمت عليه تلك الآية:{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتاءِ ذِي الْقُرْبى وَيَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ}. وما في كتاب اللّه كله هو شرح لما أمر اللّه سبحانه به من العدل والإحسان، وإيتاء ذي القربى، وما نهى عنه من الفحشاء والمنكر والبغي([21]).
وفي آيات أخرى في كتاب الله تعالى يوجه الله جل وعلا إلى التمسك بالعدل، وأن يطبق بين الناس كافة، فلا يقدم أحد على أحد، ولا يستأثر أحد بحكم دون أحد، بل الجميع سواسية كأسنان المشط.

ففي قوله تعالى{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ…}([22])، وقوله {وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ..}([23]).

ولو نظرنا إلى العدل الإلهي حتى مع أعداء الملة من غير المسلمين، فهو يأمر سبحانه بإقامة مجتمع إنساني واحد، يعيش الجميع تحت ظله ولا يكون فيه إكراه لأحد، بل هناك حرية لغير المسلم في إقامة دينه في حدود التوجيهات في الدولة المسلمة التي يعيش فيها، ففي ظل هذا الوطن الذي يجمع المسلم وغير المسلم فإن غير المسلم له حق التملك، وله أن يستجير فيجار، وله أن يتحاكم إلى القضاء المسلم لتحصيل حقوقه، وله حق التعامل مع من حوله من أبناء هذا الوطن الواحد، ولا يحق لأحد بخسه حقوقه، أو الاعتداء عليه، أو ظلمه، إلى غير ذلك مما أمرت به شريعة الإسلام.
وفي قوله تعالى {لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ}([24])، دليل على الأمر بالبر والعدل عند التعامل مع من يخالفون المسلمين في معتقدهم، وهذه الآية وغيرها فيها رد على من يتطاول على الإٍسلام بعدم العدل والرحمة والبر، ويصفه بالعنف والتشدد والقتل والتدمير.

وهناك الكثير من الآيات في كتاب الله تعالى التي تحض على جميل الصفات والأخلاق والسجايا، سواء بين المسلمين بعضهم مع بعض، أو بين المسلمين وغيرهم من أهل الملل الأخرى.
ومن السنة: هناك الكثير من النصوص الشرعية التي توجه إلى التعاون والتعاضد، وحسن التعامل مع إحقاق الحق لأصحابه حتى ولو كانوا من غير المسلمين.

فقد روى البخاري عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا لَمْ يَرِحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ وَإِنَّ رِيحَهَا تُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا)([25]).
وروى أحمد عن أبي نضرة رضي الله عنه (يَا أَيُّهَا النَّاسُ، أَلا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، أَلا لا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى عَجَمِيٍّ، وَلا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ، وَلا أَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ، وَلا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ، إِلا بِالتَّقْوَى)([26]).

روى مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أن قريشاً أهمهم شأن المرأة التي سرقت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة الفتح فقالوا من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأتى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه فيها أسامة بن زيد فتلون وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:(أتشفع في حد من حدود الله). فقال له أسامة استغفر لي يا رسول الله. فلما كان العشي قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فاختطب فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال (أما بعد فإنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وإني والذي نفسي بيده لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها). ثم أمر بتلك المرأة التي سرقت فقطعت يدها([27]).

وهذا الحديث وغيره فيه بيان لقمة العدل عند الله وعند رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأنه مهما كان الشخص ومكانته في المجتمع فإن العدل هو الذي يقوم على الفصل بين الناس، وليست أهواء الناس وشفاعاتهم الباطلة التي تخالف أوامر الله وحدوده.
وتلك النصوص وغيرها كثير تبين مقام العدل في الإسلام، وأيضاً فيها حض على محاسن الأخلاق، والتي تكون عامل بناء وكمال للمجتمع والأمة.
ولهذا فإن المجتمع الإسلامي وحده هو المجتمع العالمي الجدير بعالم حر، وهو وحده السابقة الناجحة في سبيل عالم واحد تنعم فيه البشرية بالأمن والأمان والسلام والاستقرار.

إن المجتمع الإسلامي هو المجتمع الذي يوفر العدالة المطلقة لجميع المواطنين بصرف النظر عن عقائدهم وأجناسهم وألوانهم ومواطنهم.
المطلب الثالث: المواطنة الصالحة وأثرها على الفرد:
إن مفهوم المواطنة لدى المسلم لها طريقة أخرى غير طريقة المواطنة لدى الآخرين في الدول الأخرى، سواءً في المشرق أو المغرب، أو في الشمال أو الجنوب، فالمواطن في الوطن الإسلامي يقيم هذه الوطنية طاعة لربه، واتباعاً لأوامر رسوله صلى الله عليه وسلم ، فهو يقتدي بنبيه صلى الله عليه وسلم في كل خلق كريم وعمل صالح قويم.

فيحافظ على طاعة الله بأداء حقوقه وأوامره، ويتعامل مع الناس بالرفق واللين والصدق في التعامل، وتكون أخلاقه دليلاً على ذلك في كل حركة وسكنة، ويبتعد عن كل ما يشوب أخلاقه بين إخوانه وغيرهم، بل سبيله وطريقه هو قول الله تعالى {قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}([28]).

لذا فإن المواطنة في الإسلام تجمع معاني الانتماء الوطني، فهي تحث على البناء المجتمعي الرشيد، والعمل على تقدمه، ويكون فيها التعامل الإيجابي، مع العطاء المتميز، واحترام نظام الوطن وقوانينه، واحترام حريات الآخرين، ونصرة أبناء وطنه والدفاع عن وطنه لمن أراد الإساءة إليه أو الاعتداء عليه، بل والقتال من أجل صد أي عدوان يقع عليه من أي جهة خارجية تريد إيقاع الظلم عليه.
والمواطنة الصالحة هي المواطنة المعطاءة، التي يظهر فيها المواطن بأخلاقيات عالية، فيكون فيها أميناً،
مستقيماً، متأدباً بآداب الإسلام العالية، متصفاً بالفضيلة والشجاعة والنخوة.
فلابد أن تكون تلك الصفات والسجايا ظاهرة للعيان من كل مواطن يريد لنفسه ولإخوانه الترابط والتلاحم والتواد والتعاطف، والتي تسمو على كل مصلحة فردية.

ولقد حصل هذا الترابط والتلاحم في صورة عظيمة مشرقة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعد هجرته من مكة إلى المدينة، حيث استقبل الأنصار إخوانهم من المهاجرين، ففتحوا لهم بيوتهم، وعرضوا عليهم أموالهم، والزواج من نسائهم، إلى غير ذلك من صور التلاحم والتراحم والإيثار.
ولما اجتمع المهاجرون والأنصار، وكان معهم في المدينة اليهود والمشركون من الأوس والخزرج الذين لم يسلموا ربط النبي صلى الله عليه وسلم بينهم برباط الصحيفة التي حوت صوراً عديدة من العدل، والمساواة، والرحمة، والتعاضد، فاجتمع جميع أفراد هذا الوطن ـ المدينة ـ تحت رباط واحد، وهو رباط المواطنة.
فلابد للمواطن الصادق في مواطنته أن يثبت ذلك عملياً بحيث يكون قدوة حسنة يستفيد منها القاصي والداني، ويظهر منه حبه لوطنه، وحرصه على نفعه، وتقديم كل صور التعاون من أجل رفعته ونصرته.

وعندما يكون المواطن هكذا فليبشر بخير لجميع أفراد هذا الوطن، سواءً المسلمين منهم، أو غيرهم من أهل الملل الأخرى.
وإن من المقومات التي تثبت صدق تلك المواطنة الصالحة ما يلي:

أولاً: الانتماء: وهو يعني الانتساب الحقيقي للدين والوطن بجميع صوره، والاعتزاز بسائر مكوناته الثقافية، والبشرية، والمادية، وجعل مصلحة هذا الوطن فوق كل مصلحة.

ويتجسد هذا الانتماء من خلال التضحية في سبيل هذا الوطن وذلك دفاعاً عن العقيدة وقياماً بالواجبات التي يلزم بها، مع أداء الحقوق التي عليه.

ثانياً: الولاء: وهو شعور داخلي يدفع الإنسان للوفاء لوطنه، ولمن يقوم عليه، مع الاهتمام بخير الوطن ومصلحته وتقدمه، والعمل على دعمه في مواجهة التحديات والظروف([29]).
وهذا الولاء يكون مستمداً من التحاكم إلى شرع الله تعالى، وطاعة أولياء الأمور بالمعروف، ومحبة هذا الوطن الغالي الذي يعيش على أرضه، ويستفيد من خيراته.

ثالثاً: المساواة: وهي حالة التماثل بين الأفراد في المجتمع أمام النظام بصرف النظر عن المولد أو الطبقة الاجتماعية، أو الثروة، أو العقار أو الجنس، أو الفكر، أو المهنة، أو التعليم.
فالمواطنة في التصور الإسلامي مبنية على وحدة النفس البشرية، فالجميع سواسية أمام الشرع سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين، ما دام أن الجميع يعيش تحت مظلة الوطن المسلم.
وقد ظهر هذا جلياً في موقف النبي صلى الله عليه وسلم مع المرأة المخزومية على جلالة قدرها ورفعة شأنها بين قومها، إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفض الشفاعة في أحكام الله الشرعية التي قدرها على السارق، ونفذ الحكم فيها كما ذكرنا سابقاً.

رابعاً: الحرية: إن الإسلام يحترم حريات الناس دون الإضرار بالوطن المسلم، فهو يكفل لغير المسلمين حرية الاعتقاد، وحرية أداء شعائرهم الدينية، وكذلك لهم حرية الرأى، ولكن دون تعدٍ أو إساءة لدين الله تعالى.
وأيضاً للجميع حرية العمل والانتقال، والملكية، وحرية مباشرة الأنشطة الزراعية، والصناعية، والتجارية، وسائر ما يرتبط بمصالح الناس الدنيوية.
والحرية لها تعريفات عديدة، ومن ذلك: أنها (إطلاق العنان للناس ليحققوا خيرهم بالطريقة التي يرونها طالما كانوا لا يحاولون حرمان غيرهم من مصالحهم، أو لا يعرقلون جهودهم لتحقيق تلك المصالح)([30]).

خامساً: الحقوق: والإسلام هو الوحيد على مستوى عالم اليوم الذي يعرف حقوق كل إنسان على وجه هذه البسيطة، ويضع الأنظمة والقوانين التي تكفل للجميع الاستفادة بحقوقهم دون بخس أو ظلم، إلا أن هذا الأمر ضعف كثيراً بعد القرون الثلاثة المفضلة، ثم استمر ذلك يضعف أكثر وأكثر حتى أن أوضاع الناس اليوم اختلفت عن سابقاتها، فقد ضاعت غالب حقوقهم بسبب البعد عن تطبيق أوامر الإسلام وتوجيهاته.
والحقوق تعتبر سلطة يخولها النظام لشخص ما لتمكينه من القيام بأعمال معينة، تحقيقاً لمصلحة يعترف بها ذلك النظام.
والحقوق كثيرة: فمنها المدنية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، وغير ذلك من الحقوق التي حض عليها الإسلام وأمر بها، فتلك الحقوق تحفظ للمسلم حقه في تحقيق المصلحة الخاصة له دون تعد أو ظلم، وينتج عن ذلك أداء حق المواطنة الصالحة التي تعود بالخير على المجتمع والوطن والأمة ككل.

سادساً: الواجبات: وهي التي أوجبها الإسلام على المسلم وغير المسلم، وهي واجبات تختلف باختلاف دوره في أداء المواطنة الصالحة في المجتمع.
والواجبات لها أنواع متعددة فمنها العامة ومنها الخاصة، وكلها ترتبط بعضها ببعض، ومن ذلك: الواجبات العقدية، والخلقية، والوطنية، والاجتماعية، وغيرها.
وتعتبر تلك الواجبات أفعالاً مطلوبة من الفرد الذي تناط به وظيفة أو دور ثابت يجب أن يؤديه في الجماعة([31]).
والمواطن إذا التزم بما سبق ذكره من تلك الأخلاق، وتخلى عن مساوئ الأخلاق من الحسد، والغش، والنفاق بنوعيه العقدي والعملي، والظلم للآخرين، وأكل أموال الناس بالباطل، إلى غير ذلك من الأخلاق السيئة، كان لذلك التأثير الإيجابي على نفسه ومجتمعه ووطنه وأمته.
المطلب الرابع: المواطنة الصالحة وأثرها على المجتمع:
غير خاف أن الفرد جزء من المجتمع، وأن حسن انتماء المواطن لوطنه، وخاصة عندما يكون هذا الوطن قائماً على شريعة الله تعالى يضفي على نفسه الاطمئنان والاستقرار، وفقده يعكس ذلك سلباً على حياته.
والفرد إذا كان إيجابياً في سائر أمور حياته عاد ذلك على مجتمعه ووطنه، والإسلام جاء ليربط الفرد بمجتمعه ووطنه وأمته جمعاء، فلا سبيل لأي فرد أن يعيش معزولاً عمن حوله، بل إذا انفصل عنهم عد ذلك من غير العاقلين، لأن الإنسان بطبعه يحب الخلطة، ويحرص عليها، ويحتاج إل مخالطة الناس والتعرف عليهم، والتعاون معهم في أمور حياتهم.
فالعامل يحتاج إلى المعلم، والطبيب، والنجار، والسباك، وغير ذلك من سائر المهن، وهكذا كل واحد من هؤلاء الأنصاف يحتاج لغيره، فلا يستطيع أحداً الانفكاك عن هذا المجتمع لكونه قطعة متلاحمة من الناس.

وصدق من قال:
الناس للناس من بدو وحاضرة** ****** بعض لبعض وإن لم يشعروا خدم

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم توجيه راشد في حق من ترك مخالطة الناس ومن حرص على مخالطتهم حيث قال:(الْمُسْلِمُ إِذَا كَانَ يُخَالِطُ النَّاسَ وَيَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ خَيْرٌ مِنَ الْمُسْلِمِ الَّذِي لاَ يُخَالِطُ النَّاسَ وَلاَ يَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ).
وفي رواية لأحمد :(الْمُؤْمِنُ الَّذِي يُخَالِطُ النَّاسَ وَيَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ أَعْظَمُ أَجْرًا مِنْ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لا يُخَالِطُ النَّاسَ وَلا يَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ)([32])، وفي هذا دليل قوي على أن من خالط الناس، وصبر على أذاهم، وعاشرهم بالحسنى أن أجره أكمل وأعلى.
والنظر في ذلك على قدر مسؤولية كل مواطن، وجهده في خدمة إخوانه، فالمواطن الإيجابي له دور فعال في خدمة مجتمعه ووطنه وأمته، والمواطن السلبي دوره ضعيف في ذلك، فلا يستوي كل منهما، ولكن على قدر العطاء من الطرفين يكون الأثر العائد على الوطن.
إن الإسلام يحرص على ترابط الفرد بالمجتمع أخلاقياً وسلوكيا واجتماعياً واقتصاديا وسياسياً، فلا ينفك هذا الفرد عمن حوله، فهو بهم ومنهم.
فمن الناحية الأخلاقية يكون للمواطن الدور الإيجابي عندما يكون حسن الخلق، والخلق هيئة راسخة في النفس تصدر عنها الأفعال الإرادية الاختيارية من حسنة وسيئة وجميلة وقبيحة، وهي بحسب التربية التي ترباها الإنسان، فإذا ما ربي هذا الإنسان على إيثار الفضيلة والحق وحب المعروف والرغبة في الخير وروض نفسه على حب الجميل وكراهية القبيح وأصبح ذلك طبعاً له فتصدر عنه تلك الأفعال الجميلة بسهولة ودون تكلف، وقيل فيه خلق حسن، والعكس صحيح.

ومن هنا فقد وجه الإسلام إلى التمسك بالخلق الحسن، وترك ما سواه، ودعى إلى تربية النفس على الصفات الجميلة الحسنة التي يحبها الله جل وعلا، قال تعالى {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}([33])، وقال أيضاً {وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}([34]).

وعن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(إِنَّ مِنْ أَحَبِّكُمْ إِلَيَّ وَأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ القِيَامَةِ أَحَاسِنَكُمْ
أَخْلاَقًا)([35]).

وإن من أهم عناصر حسن الخلق، تلك الصفات الجميلة التي من اتصف بها حصل له الخير العظيم، وعاد ذلك على من حوله، ومن تلك الصفات:
أن يكون المواطن مخلصاً لربه، ولرسوله صلى الله عليه وسلم، ولإخوانه، ولمجتمعه، ووطنه.
فلا ينفك أن يكون جهده وبذله خالصاً لله تعالى، راجياً به النفع لمن حوله، وإذا أخلص المسلم في ذلك كان ممن وصفهم الله تعالى في كتابه بقوله {قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَهُ الدِّينَ}([36]).
والإخلاص من أغلى الصفات وأهمها لدى المسلم، فمن أخلص لله عمله، وأراد به وجهه كان من أحسن الناس تعاملاً وأخلاقاً وحرصاً على الخير لجميع المسلمين.

وأيضاً أن يكون متصفاً بالأمانة، والأمانة من أجل الصفات التي حض عليها الإسلام، والقرآن الكريم مليء بالآيات التي تحض على الاتصاف بالأمانة، ومن ذلك قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ}([37])، وقوله تعالى في صفات عباد الله المؤمنين {وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ}([38]).

وقال صلى الله عليه وسلم (لا إِيمَانَ لِمَنْ لا أَمَانَةَ لَهُ، وَلا دِينَ لِمَنْ لا عَهْدَ لَهُ)([39]).
ومن معاني تلك الأمانة أن يقوم المواطن بأداء واجبه على الوجه الذي يكلف به، وأن يبذل قصارى جهده في تحقيق كل ما يعود على العمل بالخير والنفع.
وألا يستغل وظيفته في تحصيل النفع من الآخرين بغير وجه حق، وأن يحفظ أسرار العمل، وأن يحفظ ما يصل إليه من المال العام، وهذا ينطبق على كل من وكل إليه عمل خاص أو عام، فإذا حفظ الأمانة ولم يضيعها عاد ذلك على نفسه ومجتمعه بكل خير.
ولابد أيضاً أن يتصف المواطن بالوفاء، وقد أوجبت شريعة الإسلام الوفاء بالعهود، قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ..}([40])، وقال تعالى {وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولاً..}([41]).

وفي هذا حض للمسلم على اتصافه بالوفاء في جميع حالاته، فيكون وفياً لدينه، وفياً لولاة أمره وعلماء بلده، ووفياً لأهله وأقربائه، ووفياً لمجتمعه وأمته.
وأيضاً أن يكون متصفاً بالصدق، فمن كان صادقاً في شؤونه كلها كان من ثمرة صدقه أن يقدم الرخيص والغالي من أجل رفعة شأن وطنه وإعلاء رايتها بين الأمم، والصادق دائماً يؤثر في تعامله مع من حوله، وخاصة إذا كانوا من غير المسلمين، والصدق كان من أعظم الصفات التي اتصف بها النبي
صلى الله عليه وسلم كما كان يسمى قبل بعثته بالصادق الأمين.

وقد أوصى الله تعالى عباده بأن يكونوا صادقين في جميع شؤونهم، فقال عز وجل {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ}([42])، وكما قال أيضاً صلى الله عليه وسلم (إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًا..)([43]).
وأيضاًَ أن يكون متصفاً بالصبر، والصبر عنصر من عناصر المواطنة الصالحة في الإسلام، لأنه اقترن بالقيم الروحية العالية، قال تعالى {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا..}([44])، والصبر دليل على الإيمان الصادق، والرجولة الناضجة، فإن الابتلاءات في هذه الدنيا تحتاج لصبر كبير، والذي يدل على صدق المسلم هو صبره على طاعة الله، وصبره عن معصيته، وصبره على الابتلاءات والمحن.

فمن كان متصفاً بالصبر كان مواطناً صالحاً قادراً على خدمة نفسه ومجتمعه ووطنه وأمته.

وهذه التوجيهات التي ذكرتها وغيرها كثير إذا التزم بها الفرد عاد ذلك عليه وعلى مجتمعه بالخير، وهكذا هي المواطنة الصالحة التي تؤتي ثمارها للمجتمع ـ بإذن الله تعالى ـ.

*المطلب الخامس: المواطنة الصالحة وأثرها على الأمة:

إن أمة الإسلام مبناها على طريق واحد، وهو التمسك بحبل الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وجاءت الشريعة الغراء آمرة باتحاد الأمة وتماسكها وتعاضدها سواء كان ذلك اجتماعياً، أو اقتصادياً، أو سياسياً، أو فكرياً، المهم أن تصب المصلحة لعامة الأمة كبيرها وصغيرها، ذكرها وأنثاها، بعيدها وقريبها.

وهذا هو أساس الأمة، أن يكون الأفراد مترابطين، متواصلين، مجتمعين على الخير، حريصين على العطاء من أجل مصلحة الأمة كلها.
إن المواطنة الصالحة ليست مواطنة مؤقتة يقوم بها بعض أفراد الأمة، إنما هي مواطنة دائمة، مرتبطة بالقيم والأخلاق والآداب، فهي تحث على الإصلاح والنماء، وتحمل مسؤولية الأداء الفعال الذي يحقق للدولة ثم الأمة النهضة التي تعود على المسلمين ومن يعايشونهم بالخير والرخاء.
والمواطنة الحقيقية هي المواطنة المؤثرة، فالوطنية ليست لفظاً يقال، إنما هي أفعال تقام، فالذي يكون عامل بناء وتنمية، وعامل وحدة وقوة، وعامل تنوع وإثراء في حياة الأمة هي المواطنة الصالحة الصادقة والتي ينتفع بها كل من حوله.

إن الإسلام قد أرسى معالم الوطنية قبل أربعة عشر قرناً من الزمان، وقوى دعائمها حينما كانت الجاهلية هي التي تحكم الناس، وقد نظم الإسلام العلاقات بين جميع أفراد المجتمع بغض النظر عن دياناتهم وطوائفهم وعصبياتهم، وهذا ما شهدت به صحيفة المدينة والتي رسخت قواعد المجتمع المتكامل، وأسست مفهوم المواطنة الصالحة حقوقاً وواجبات دون إغفال مرتكز العقيدة الذي يحفظ للأمة شخصيتها ومقومات وجودها؛ فكانت بذلك أول تعاقد سياسي رسمي أسس للدولة في أركانها وقواعدها ومنهج سيرها، ووضع أول إقرار لمبدأ المواطنة المشتركة في الدولة الإسلامية، ومبدأ التكافل الاجتماعي، ومبدأ المحافظة على أمن الدولة والمجتمع، ومبدأ المساواة والتيسير الذاتي للمجتمع، وقد ظهر ذلك جلياً عندما أقام النبي صلى الله عليه وسلم أركان البناء الشرعي للدولة.

إن كل فرد من أفراد الأمة مسؤول مسؤولية كاملة عن نهضة الأمة كلها، فولي الأمر له دور عظيم في حفظ الوطن من التشتت والضياع، والعمل على تقوية مكتسباته، وتقوية دعائمه، وربطه بمن حوله في حدود ما يعود عليه بالخير، وأن يتعامل مع الناس تعامل الوالد مع أولاده، فيوجه، ويربي، ويعلم، ويخطط، ويحنو على الضعيف ويقويه، ويشدد على المفرط ويناصحه.

ويكون قدوة في نفسه ولغيره، فيكون في كل حين ووقت الموجه الأول لمواطنيه، فيبحث عما يعود عليهم بالخير، ويضع الأنظمة والقوانين التي تحفظ الأمن والسلامة لأفراد وطنه.

ويجعل بين يديه مستشارين مخلصين، حريصين على مصلحة الدولة والأمة، يضع كل موظف في مكانه الطبيعي والذي يستطيع عن طريقه خدمة وطنه.
وأن يكون سمته العدل، والرحمة، والشفقة برعيته كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان أرفق الناس بأمته، ومن كان هذا هديه وسمته نال دعوة خير الخلق صلى الله عليه وسلم* عندما قال في حق الإمام العادل (سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ الْإِمَامُ الْعَادِلُ..)([45])، وقال أيضاً فيمن يرفق بأمته من بعده (اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به)([46]).
وقد ذكر لنا التاريخ الكثير من سير الخلفاء الراشدين وغيرهم، وكيف كانوا عامل بناء لأمة الإسلام، ومنهم عمر بن عبد العزيز، الخليفة الزاهد، العابد، الخاشع، الذي لم يجلس سوى القليل في الخلافة، إلا أنه ساد في عهده الأمن والأمان، ولم يكن هناك فقير، وقد فاضت الزكاة في عهده حتى أنه لم يجد من يأخذها، وهكذا عندما يكون الفرد قائماً بشرع الله تعالى وأوامره وحدوده، متصفاً بالعدل والتقوى يكون أثر ذلك عائداً على رعيته.

فمن سار على هذا النهج، وعمل ما يستطيع في سبيل ذلك حاز على رضا الله تعالى، وكان خير من قام بالمواطنة الحقة التي تعود على وطنه وأمته بخير عميم.

ويتبع ذلك أيضاً الوزير، والمستشار، ورئيس الشرطة، وغيرهم ممن يتحملون مسؤوليات عظيمة تحت رئيس الدولة، فهؤلاء إذا صلحوا وراعوا الله في أمورهم وشؤونهم، وقاموا بمسؤولياتهم على الوجه المطلوب كانوا عوناً للحاكم على تسيير أمور الوطن على الوجه الذي يعود عليها بالتقدم والازدهار.
وهكذا سائر العاملين في شؤون الدولة، من الأطباء، والمهندسين، والأساتذة، وسائر المهن الأخرى، لو قام كل منهم بما يجب عليه، وأدى الحق الذي عليه، وقام ببذل الجهد، وتقديم ما ينفع مسيرة الوطن، عاد ذلك على الفرد والمجتمع والوطن والأمة جمعاء.

وإذا قامت الدول العربية والإسلامية بتطبيق هذه المنهجية الإيجابية كانت الثمار عائدة على كل من شارك فيها، فلا وطنية صالحة دون تمسك بالفضائل والأخلاق الإسلامية، والالتزام بشرع الله المطهر، ولا فلاح ولا نجاح إلا بلزوم المنهج الحق، والسير على طريقته، والعمل على تطويره بما يحقق الخير لسائر أمتنا العربية أو الإسلامية.
*
*المبحث الثالث:
شبهات حول مفهوم المواطنة والرد عليها:

إن عدم فهم الوطنية بمحتواها الظاهر يلقي بظلال الخوف على المواطن في التمسك بها ولزوم توجيهاتها، والناظر إلى حال المجتمعات المعاصرة يجد أن العالم الآن أصبح كأسرة واحدة تتقاسم أمور الحياة، سواء من الناحية السياسية، أو الاقتصادية، أو الاجتماعية، أو غيرها، فالكل يشارك في المسيرة.
وجميع وسائل الإعلام الآن سواء كانت مرئية، أو مسموعة، أو مقروءة كلها تصب في الغالب في مصلحة الوطن والمواطن، وتعمل على رفع مستواه العلمي والعملي، وهذا واضح وبين من خلال تلك المؤتمرات، والندوات، واللقاءات، والحوارات التي تقام من أجل الوصول إلى الخطط المناسبة التي تقوي دعائم الفرد بالدولة.

ولكن هناك فئام من الناس من جهلهم بمفهوم تلك الوطنية، واختلاطها بمفهوم الغرب فقط دون النظر إلى صورتها الحقيقية في الإسلام يلقي بالشبهة في القلوب أن هذه الوطنية التي ينادى بها وطنية مزيفة غير حقيقية، وأن تطبيقها في واقع المسلمين يودي بالأمة إلى السير وراء الأمم الأخرى في عقائدها، وأعرافها، وحياتها المادية التي تعيشها.
وهذا لا يمكن أن يكون إلا إذا فرط المسلمون في تطبيق الشريعة الإسلامية في سائر بلاد المسلمين، فلا يكون لتلك المواطنة أثر، ولا يظهر لها ثمار ما دامت تسير على منهاج الغرب.

أما إذا سارت على المنهاج الحق، والتزمت بالأحكام الشرعية، وقامت بتطبيق ذلك في حياتها العملية فسيعود ذلك على الأمة ومواطنيها بالخير والفلاح.
وإن من الشبهات التي يلقيها البعض ممن ليس لديه علم حول مفهوم المواطنة ما يلي:

أولاً: أن مفهوم المواطنة ما كان موجوداً في الزمن السابق، وأن هذه اللفظة جاءت من الغرب، ودخلت إلى ديار المسلمين وراجت بينهم: وهذا القول حق ولكنه يحتاج إلى تفصيل.
فالمواطنة كمسمى لم تكن موجودة إلى زمن قريب، إنما استحدث هذا اللفظ عن طريق الغرب، ولكن كمفهوم في الإسلام فقد كان موجوداً قبل أربعة عشر قرناً من الزمان، وهو زمن بعثة النبي صلى الله عليه وسلم حينما دخل المدينة المنورة، وآخى بين المهاجرين والأنصار، بعد أن ترك المهاجرون ديارهم وأموالهم من أجل الله تعالى ودينه، فعوضهم الله بصحبةٍ خيراً من صحبتهم في مكة، وأخوة أعظم من أخوة العشيرة.
ثم بعد ذلك أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يحفظ المدينة من اعتداء الأعداء سواء من الداخل أو من الخارج، فقام
بوضع الوثيقة، والتي سميت (بالصحيفة) وهي التي بمحتواها أصبح الجميع مجتمعاً واحداً، ويداً واحدة، في حفظ المدينة، وصد أي عدوان عليها من الخارج، مع كف شر اليهود، والمشركين.

ثانياً: الحدود الجغرافية الموضوعة بين الدول الإسلامية والعربية ومثيلاتها: فلا يمكن لإنسان أن يمر من دولة إلى دولة إلا إذا كان له وثيقة يمر بها، وربما يحتاج إلى تأشيرة لدخولها، أو الانتقال إليها، فهذه الأمور لم تكن موجودة في عهد الخلافة الإسلامية من بداية الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وحتى سيطرة الاستعمار على كثير من بلاد المسلمين.
ولكن هذه الحدود لا يمكن أن تقطع أواصر الأخوة الإسلامية، فمهما كثرت الحدود، وتباعدت الدول فالإسلام هو الذي يجمع المسلمين، قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ..}([47])، وقال تعالى: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ..}([48])، فرباط العقيدة والدين هو الأصل في الوطنية الحالية، فلا يمكن أن يقدم نظام أو دستور على شريعة الله تعالى التي تأمر بإقامة التعاضد والتكافل والتعاون بين المسلمين.
وعند حدوث أي أمر من الأمور التي تصيب الأمة الإسلامية نجد أن جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يهبون لها، ويبادرون إلى إظهار الحق فيها، وما تلك المحن والابتلاءات التي مرت تجاه دين الله تعالى، سواء كان ذلك من ناحية تكذيب كتاب الله تعالى، أو نبي الأمة صلى الله عليه وسلم ، أو القدح في شريعة الإسلام والتشكيك فيها، أو القدح في الملتزمين بدين الله تعالى ورميهم بالتطرف والتعصب والتشدد إلا أكبر دليل على أن الأمة مهما كانت ضعيفة فتواصلها يقوى برباط الدين.
وهكذا تعتبر الوطنية عند المسلم هي الانتماء لأمة الإسلام، وصدق النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال: (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)([49])، وقوله (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً)([50]).

ثالثاً: الحمية للدفاع عن كرامة الوطن إذا أساء إليها أحد: وهذه موجودة لدى سائر الناس، ولكنها تختلف باختلاف البلدان، فالبلد إذا كان قائماً على تنوع في الأنظمة والقوانين، من حيث وجود تطبيق لبعض أجزاء الشريعة، والبعض الآخر قوانين وضعية، أو غالب ما يطبق فيها قوانين وضعية فقط دون الأخذ بزمام الشريعة، فهذا يختلف عما إذا كان الوطن يطبق شريعة الإسلام كاملة كما هو الوضع في المملكة العربية السعودية، فالصورتان الأوليان يختلف فيهما الحكم عن الصورة الثالثة.
فإذا كانت الحمية من أجل العصبيات والقوميات والتقاليد والأعراف، فهي وطنية مذمومة يجب تركها، وهجرها، كما قال صلى الله عليه وسلم حينما حصل شجار بين رجل من الأنصار ورجل من المهاجرين، (دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ)([51]).
أما إذا كانت الحمية من أجل وطن كالمملكة العربية السعودية، التي تطبق شرع الله في جميع شؤونها، وتقوم على رعاية الحرمين الشريفين، وخدمة الحجاج والمعتمرين، وتقوم بالدعوة إلى الله تعالى عن طريق نشر الكتب الشرعية، وتوزيع المصحف الشريف، ونشر الدعاة في سائر أنحاء العالم، ودعم الجمعيات الخيرية، سواء في الداخل أو في الخارج.
وتحرص أيضاً على كل ما ينفع الأمة، من تقديم العون الدائم للدول الإسلامية، سواء كان دعماً معنوياً أم مادياً، وهذا ما يدل عليه الواقع العملي لها على المستوى المحلي والدولي.
وهنا يكون لزاماً على كل مواطن ومقيم على ثراها، أن يعمل على حمايتها من عبث العابثين، وكيد الكائدين، وأن تفدى بالأرواح إذا تعرضت يوماً لعدوان داخلي أو خارجي، وأن يبرهن الجميع على أن حفظ أمنها، وحمايتها من كل سوء وشر أمانة في أعناق الجميع.

رابعاً: محبة الوطن: هناك من يقدح في أن محبة الوطن ليست من الإسلام في شيء، وأن ذلك مخالف لولاء العقيدة، والإخوة الإيمانية، وهذا يحتاج إلى إيضاح وبيان.
فالمحبة للوطن ليست مخالفة لولاء المسلم لعقيدته، ولا لإخوته الإيمانية، بل هي محبة فطرية سوية، تتماشى مع سائر المحاب، وخاصة عندما تكون هذه المحبة متعلقة بوطن قام على الإسلام شريعة وتطبيقاً، وهي من أعظم المحاب التي تجب على كل مسلم يعيش على ثراها، فمحبة هذا الوطن متعلقة بما هو عليه من إحقاق للحق، وإبطال للباطل، وإظهار لشرائع الإسلام الظاهرة.
وقد كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يحب مكة حباً عظيماً ويميل إلى السكنى والإقامة فيها، ودليل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم (عَلِمْتُ أَنَّكِ خَيْرُ أَرْضِ اللهِ، وَأَحَبُّ الأَرْضِ إِلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَلَوْلا أَنَّ أَهْلَكِ أَخْرَجُونِي مِنْكِ مَا خَرَجْتُ)([52]).
وقال عنها حينما أُخرج منها (مَا أَطْيَبكِ مِنْ بَلَدٍ وَأَحَبَكِ إِليَّ وَلَولا أَنَّ قَوْمِي أَخْرَجُونِي مِنْكِ مَا
سَكَنْتُ غَيْرَكِ)([53])، وهذا فيه دلالة عظيمة أن محبة الأوطان راسخة في كل نفس بشرية، وهذا لا ينافي كمال الإيمان، وسلامة العقيدة.
وجميع الناس شرقاً وغرباً يميل كل شخص منهم إلى وطنه، ومبدأ نشأته وترعرعه، ويشتاق إلى أهله وإخوانه، ولا ينسى المكان الذي يسكن فيه ويتمتع بخيراته، وهذا يعيشه سائر الناس.
أما المسلم فيختلف عنهم بحبه لها لكونه يرتبط بها برباط العقيدة، والدين، فيرتبط بها ارتباطاً دينياً قبل أن يكون ارتباطاً دنيوياً.

خامساً: الخدمة الوطنية: وهي في غالبها تطلق على الخدمة العسكرية كما في سائر بلدان العالم، وهي التي يلقي بها المشككون في صحة الالتحاق بها، وهي خدمة تصب في مصلحة الوطن.
وفي المملكة العربية السعودية لا يفرض على المواطنين الالتحاق فيها دون موافقتهم، وهذا يخالف ما عليه الكثير من بلدان العالم العربي أو الغربي التي يلزم بها الأشخاص.
بل هي خدمة تُطلب ممن عنده استعداد لأدائها والالتحاق بها، ومن نظر إلى الواقع وجد أن غالب من يعملون في سلك السياسة، أو في الخدمة العسكرية، أو الداخلية، أو غيرها يجد أنهم يعملون عن رغبة وحرص وتفان في ذلك لأنهم يعلمون قيمة هذه الأعمال الجليلة التي يقومون بها من أجل وطنهم الكريم. وهي من أجل الأعمال التي تكون مشرفة لأبناء هذا الوطن، وكيف لا وهي تصب في مصلحتها، وتعمل على كل ما من شأنه رفع لمكانتها، وحفظ لكرامتها، وصيانة لأراضيها، وهي خدمة تحتاج لجنود مخلصين صادقين أقوياء لا يقدمون شيئاً على مصلحة وطنهم المسلم.

سادساً: النشيد الوطني: والنشيد الوطني عبارة عن كلمات يقولها المواطن في حق وطنه، والتي فيها حث على الرفع من مكانتها، وكلماته قليلة إلا أن محتواه غال ونفيس لما يقال فيه.
والناظر إلى النشيد الوطني لكل دولة يجد أنه يختلف كلياً عن النشيد الذي يقال في المملكة العربية السعودية، فهو على الرغم من صغر أسطره إلا أن من قاله وسمعه يشعر تجاه وطنه بكل حب ومودة، وحرص على نفعه والسعي في إعلاء شأنه.

سابعاً: العَلَم: وهو عبارة عن رقعة من القماش تحمل رموز الوطن، وشرفها وأمجادها، وهي ترمز لمعنى خاص، ويحملها الجند في طليعة الجيش، وترتفع على المباني الرسمية والحكومية باستمرار، ويحملها الأفراد في سائر المناسبات العامة والأعياد، والمهرجانات، والاحتفالات([54]).
ومن يقدح في موضوع العلم له وجهة نظر ربما تكون صحيحة لما أحاط بهذا الموضوع من بعض المستجدات، ولكن في الأصل أن العلم سابقة قديمة، وقد استعملته سائر الأمم السابقة.
واستعملته العرب في جاهليتها بأشكال وأنواع شتى، فكان لكل قبيلة شكل ولون مختلف عن الأخرى.
وقد كان للنبي صلى الله عليه وسلم راية عند دخوله لفتح مكة، وكانت تحمل اللونين الأسود والأبيض، وورد أيضاً أنه اتخذ رايتين في غزوة بدر، إحداهما سوداء يحملها علي بن أبي طالب، وتسمى العقاب وهي راية الرسول صلى الله عليه وسلم، والراية الثانية بيضاء في متناول الأنصار.
وكانت للخلفاء الراشدين على مثل رايات النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان من التقاليد المتبعة أن يؤتى بلواء يعقده الخليفة بيده ثم يتسلم خاتم الخلافة، وقد حمل قادة الرسول صلى الله عليه وسلم الأعلام التالية في عهده، ومن بعده:
فقد حمل كل من: خالد بن الوليد الراية الخضراء، وسعد بن أبي وقاص الراية الحمراء، والمثنى بن حارثة الراية السوداء، وأسامة بن زيد الراية البيضاء.
واستمر المسلمون من بعد سنوات الخلافة في اتخاذ الرايات شعاراً لهم عند دخول البلدان الأخرى، أو عند لقاء الأعداء المحاربين.
وفي ذلك دليل على أن اتخاذ العلم شعاراً للوطن ليس فيه قدح، أو هي بدعة، إنما أُتخذ اقتداءً بنبي الأمة صلى الله عليه وسلم، ويكفي شرفاً للوطن العزيز وهو المملكة العربية السعودية أن شعارها (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، وهو من أميز الأعلام على وجه الأرض جمعاء، وهذا من فضل الله ومنته.

ثامناً: الأنظمة الموضوعة لحفظ نظام الوطن: وهي عبارة عن قوانين وأنظمة وضعها ولي الأمر من أجل ضبط أمن المجتمع، وحمايته من الفساد والظلم والاعتداء على حقوق الآخرين، وهي التي يلقي البعض حولها الشبه ويقول أنها مخالفة لشريعة الإسلام.
وهذا الكلام غير صحيح، والدليل على ذلك ما وضعه النبي صلى الله عليه وسلم في صحيفة المدينة من ضوابط وشروط بين المسلمين وغيرهم من ساكني المدينة من أجل حفظ أمن المدينة من الاعتداء عليها، وضبط الأمور في المدينة لئلا يعتدي أحد على أحد، أو يظلم أحد أحداً، أو يأكل أحد مال أحد.
وأيضاً ما حدث في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم حينما مرَّ بقوم يلقحون فقال “لو لم تفعلوا لصلح”، قال فخرج شيصاً فمر بهم فقال ما لنخلكم؟ قالوا: قلت كذا وكذا، قال أنتم أعلم بأمر دنياكم”([55]).
*
الخاتمة:
الحمد لله الذي بفضله تتم الصالحات، والصلاة والسلام على خير البريات.
ففي ختام هذا البحث الذي بين أيدينا تبين لنا النتائج التالية:
1ـ أن المواطنة الصالحة تعبير عن العلاقة التي تربط بين المسلم وسائر عناصر الأمة، وتتوج هذه الصلات جميعاً الصلة التي تجمع بين المسلمين وحكامهم من جهة وبين الأرض التي يقيمون عليها من جهة أخرى.
2ـ أن التأصيل الشرعي لمفهوم المواطنة ينبع من وحدة الأصل الإنساني، والمصالح المشتركة لأبناء الوطن الواحد.
3ـ أن وطنية الإسلام لا تتعارض مع الانتماء إلى أمة الإسلام، لأنها جزء لا يتجزأ من الأمة الإسلامية، ومردها إلى دين واحد.
4ـ أن المواطنة الصالحة لها الأثر الكبير على الفرد إذا صلحت حاله مع الله تعالى، والتزم أوامره، واجتنب نواهيه، وكان عاملاً إيجابياً لنفسه ولمن حوله، وكان نعم المواطن لوطنه ولأمته.
5ـ أن تلك الشبهات التي يلقيها البعض إنما هي من العرف الذي لا يخالف الشرع، بل في غالب الأحيان أنه موافق للشرع.
6ـ أنه يجب على الجميع التعاون في إيضاح صورة المواطنة الصحيحة، وأن ذلك هو الطريق الأساس في إيضاح المواطنة الحقة للناس لكي يلتزموا بها ويعملوا بمقتضاها.
أسأل الله أن ينفع بهذا البحث، وأن يجعله في ميزان الحسنات يوم العرض على الله، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ*

فهرس المصادر والمراجع:
1
القرآن الكريم
2
التربية الوطنية، العناقرة وآخرون.
3
التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (ت: 852هـ)، دار الكتب العلمية، ط 1، 1419هـ ـ 1989م، عدد الأجزاء : 4
4
تفسير القرآن العظيم، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي (ت: 774هـ)، تحقيق محمود حسن، دار الفكر، 1414هـ/1994م
5
التفسير القرآني للقرآن، د. عبد الكريم الخطيب.
6
سنن ابن ماجه، محمد بن يزيد أبو عبدالله القزويني، دار الفكر، بيروت، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي.
7
سنن البيهقي الكبرى، أحمد بن الحسين بن علي بن موسى أبو بكر البيهقي، دار الباز، مكة المكرمة ، 1414 1994، تحقيق محمد عبد القادر عطا.
8
سنن الترمذي، محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، تحقيق: أحمد محمد شاكر وآخرون.
9
السيرة النبوية لابن هشام، أبو محمد عبد الملك بن الأيوب الحميري (ت: 218هـ)، تحقيق مصطفى السقا، إبراهيم الأبياري، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده.
10
لسان العرب، محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري، دار صادر، بيروت، ط1..
11
مجموعة الوثائق السياسية في العهد النبوي والخلافة الراشدة، محمد حميدالله، ص15 وما بعدها.
12
المحيط في اللغة، الصاحب الكافي الكفاة أبو القاسم إسماعيل ابن عباد بن العباس بن أحمد بن إدريس الطالقاني، دار عالم الكتب، بيروت، لبنان، ط1، تحقيق الشيخ محمد حسن آل ياسين، 1414هـ ـ 1994 م
13
مسند الإمام أحمد، أحمد بن حنبل، المحقق: شعيب الأرنؤوط وآخرون، مؤسسة الرسالة، ط2 1420هـ.
14
مفهوم المواطنة في الدولة القومية، علي الكواري، مجلة المستقبل العربي، ص66 ـ العدد: الثاني، 2001م.
15
المواطنة، د. إبراهيم ناصر، دار مكتبة الرائد، ط1 ، 1424هـ.
16
المواطنة في الإسلام، د. فهمي الهويدي، مقال في جريدة الشرق الأوسط، العدد: 5902، ص13.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
**
فهرس الموضوعات

المقدمة:

التمهيد: التأصيل الشرعي لمفهوم المواطنة وما يتعلق به من مصطلحات أخرى، ويشتمل على سبعة مطالب:

المطلب الأول: تعريف المواطنة:

المطلب الثاني: مصطلحات أخرى حول المواطنة:

المطلب الثالث: المواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية:

المطلب الرابع: عناصر المواطنة:

المطلب الخامس: الفرق بين المواطنة والإخوة:

المطلب السادس: مفهوم المواطنة لدى المسلمين:

المطلب السابع: مفهوم المواطنة لدى غير المسلمين:

المبحث الأول: الوطنية في ضوء تعاليم الإسلام، ويشتمل على خمسة مطالب:

المطلب الأول: تعريف الوطن:

المطلب الثاني: الكيان الوطن-ي ودعائمه:

المطلب الثالث: حدود الوطنية:

المطلب الرابع: وطنية الإسلام لا تتعارض مع الانتماء إلى أمة الإسلام:

المطلب الخامس: علامات حب الوطن من واقع تعاليم الإسلام:

المبحث الثاني: أهمية المواطنة الصالحة وأثرها على الفرد والمجتمع والأمة، ويشتمل على خمسة مطالب:

المطلب الأول: أهمية المواطنة الصالحة وضرورتها في بناء الأمة:

المطلب الثاني: التمسك بأخلاق الإسلام دليل على المواطنة الصالحة:

المطلب الثالث: أهمية المواطنة الصالحة وأثرها على الفرد:

المطلب الرابع: أهمية المواطنة الصالحة وأثرها على المجتمع:

المطلب الخامس: أهمية المواطنة الصالحة وأثرها على الأمة:

المبحث الثالث: شبهات حول مفهوم المواطنة والرد عليها:

أولاً: أن مفهوم المواطنة ما كان موجوداً في الزمن الماضي:

ثانياً: الحدود الجغرافية الموضوعة بين الدول الإسلامية والعربية:

ثالثاً: الحمية الوطنية للدفاع عن كرامة الوطن إذا أساء إليها أحد:

رابعاً: محبة الوطن:

خامساً: الخدمة الوطنية:

سادساً: النشيد الوطني:

سابعاً: العلم:

ثامناً: الأنظمة الموضوعة لحفظ نظام الوطن:

الخاتمة:

المصادر والمراجع:

فهرس الموضوعات:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*الهوامش:

([1]) سورة الروم: الآية 30.
([2]) سنن الترمذي (5/723).
([3]) سورة الحجرات: الآية 13.
([4]) مفهوم المواطنة في الدولة القومية. على الكواري، مجلة المستقبل العربي، العدد 2 – 2001 ص 66.
([5]) د. فهمي الهويدي، مقال المواطنة في الإسلام، جريدة الشرق الأوسط، العدد: 5902، ص13.
([6]) المحيط في اللغة (10/460)، مادة: وطن.
([7]) المواطنة، للدكتور إبراهيم الناصر، ص 227.
([8]) سيأتي بيانها إن شاء الله في المطلب السادس.
([9]) سورة الحجرات: الآية 10.
([10]) سورة آل عمران: الآية 103.
([11]) رواه البخاري ـ كتاب الأدب (5665)، مسلم ـ كتاب البر والصلة والآداب (2586).
([12]) سورة الحجرات: الآية 10.
([13]) انظر: التلخيص الحبير لابن حجر (4/37)، السنن الكبرى للبيهقي (8/105)، سيرة ابن هشام (1/501ـ504)، مجموعة الوثائق السياسية في العهد النبوي والخلافة الراشدة، محمد حميدالله، ص15 وما بعدها.
([14]) سورة التوبة: الآية 25.
([15]) لسان العرب (13/451)، مادة: وطن.
([16]) سورة آل عمران: الآية 31.
([17]) رواه البخاري ـ كتاب الإيمان (16)، مسلم ـ كتاب الإيمان (43).
([18]) سورة الحجرات: الآية 13.
([19]) سورة النحل: الآية 90.
([20]) تفسير ابن كثير (2/709)، دار الفكر، 1414هـ.
([21]) التفسير القرآني للقرآن، د. عبد الكريم الخطيب (1/284).
([22]) سورة الحديد: الآية 25.
([23]) سورة النساء: الآية 58 .
([24]) سور الممتحنة: الآية 8.
([25]) رواه البخاري ـ كتاب أبواب الجزية والموادعة (2995).
([26]) رواه أحمد (38/474)(23489).
([27]) رواه مسلم ـ كتاب الحدود (4506).
([28]) سورة الأنعام: 162، 163.
([29]) انظر: التربية الوطنية، العناقرة وآخرون، ص20.
([30]) *المواطنة، إبراهيم ناصر، ص 232 ـ 235.
([31]) المواطنة، إبراهيم ناصر، ص239ـ 242.
([32]) رواه أحمد (38/188)، والترمذي ( )، وابن ماجة ( ).
([33]) سورة آل عمران: الآية 133، 134 .
([34]) سورة فصلت: الآية 34.
([35]) رواه الترمذي ـ كتاب البر والصلة ـ باب معالي الأخلاق (2018).
([36]) سورة الزمر: الآية 11.
([37]) سورة الأنفال: الآية 27.
([38]) سورة المؤمنون: الآية 8.
([39]) رواه أحمد (19/376).
([40]) سورة المائدة: الآية 1.
([41]) سورة الإسراء: الآية 34 .
([42]) سورة التوبة: الآية 119.
([43]) رواه البخاري (6094)، ومسلم (2607).
([44]) سورة السجدة: الآية 24.
([45]) رواه البخاري ـ كتاب الجماعة والإمامة (629)، ومسلم ـ كتاب الزكاة (2427).
([46]) رواه مسلم ـ كتاب الإمارة (4826).
([47]) سورة الحجرات: الآية 10.
([48]) سورة التوبة: الآية 71.
([49]) رواه مسلم ـ كتاب البر والصلة والآداب (2586).
([50]) رواه البخاري ـ كتاب المظالم (2314)، ومسلم ـ كتاب البر والصلة والآداب (6750).
([51]) رواه البخاري ـ كتاب التفسير (4622)، مسلم ـ كتاب البر والصلة والآداب (2584).
([52]) رواه أحمد (31/13).
([53]) رواه الترمذي ـ كتاب المناقب (3926).
([54]) المواطنة، إبراهيم ناصر، ص 219.
([55]) *رواه مسلم ـ كتاب الفضائل (2363).