السؤال رقم: (4880): حكم نزول حليب الزوجة في فم الزوج أثناء الجماع.

نص السؤال: زوجتي في فترة الرضاعة، هل جائز لي عند ممارسة العلاقة الجنسية معها من مص صدرها، وقد ينزل الحليب بفمي؟ أفيدوني جزاكم الله خيرا.

الرد على الفتوى

الجواب: أكثر أهل العلم على عدم تأثير مص الرجل لبن زوجته في تحريمها عليه، لما روى مالك في موطأه من حديث ابن عمر قال (لا رضاعة إلا لمن أرضع في الصغر ولا رضاعة لكبير) وإسناده صحيح.

وروى أيضاً عن عبد الله بن دينار أنه قال: جاء رجل إلى عبد الله بن عمر وأنا معه عند دار القضاء يسأله عن رضاعة الكبير؟ فقال عبد الله بن عمر: جاء رجل إلى عمر بن الخطاب فقال إني لي وليدة وكنت أطؤها فعمدت امرأتي إليها فأرضعتها فدخلت عليها فقالت: دونك، فقد والله أرضعتها، فقال عمر: أوجعها وآت جاريتك فإنما الرضاعة رضاعة الصغير) وإسناده صحيح.

قال ابن قدامة في المغني: فإن من شرط تحريم الرضاع أن يكون في الحولين، وهذا قول أكثر أهل العلم، روى ذلك عن عمر وعلي وابن عمر وابن مسعود وابن عباس وأبي هريرة وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم سوى عائشة، وإليه ذهب الشعبي وابن شبرمة والأوزاعي والشافعي وإسحاق وأبو يوسف ومحمد وأبو ثور ورواية عن مالك. وبناء على ما تقدم فإن مصَّ لبن الزوجة لا يؤثر لكن ينبغي ترك ذلك لئلا يكون مدخلاً من مداخل الشيطان في وسوسته وخروجاً من خلاف من خالف من أهل العلم في رضاعة الكبير. والله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.