السؤال رقم: (5046) نذر أن يصوم عن كل مرة يشاهد فيها الأفلام الإباحية فما الحكم؟

نص السؤال: قبل 4 سنوات نذرت أني عند كل مرة أشاهد أفلامًا إباحية، وأقوم بالعادة أصوم شهر يوم بعد يوم للتكفير عن هذا الذنب، وتراكمت عليا الشهور وصمت سنة وباقي أكثر من 50 شهر لا أذكر بالضبط، وحاليًا لا أستطيع الصوم نسيت عدد المرات، كما أن قلة الماء سببت لي التهاب مسالك ما علي؟

الرد على الفتوى

الجواب: أولاً: ينبغي على الشخص أن لا يستعمل النذر، حتى ولو كان بقصد حمل النفس على الطاعة أو بقصد حملها على ترك المعصية؛ فالنذر في أصله مكروه؛ لقوله عليه الصلاة والسلام – عن النذر -: (إِنَّهُ لَا يَأْتِي بِخَيْرٍ، إِنَّمَا يُسْتَخْرَجُ بِهِ مِنْ الْبَخِيلِ) رواه النسائي (3801)، وصححه الشيخ الألباني في ” صحيح سنن النسائي “.

ثانياً: مشاهدة المواقع الإباحية والعلاقات الجنسية أمر محرم، وهو داء وصاحبه مبتلى، ينبغي أن يسعى لعلاج نفسه بالتوبة والإقلاع.

ثالثاً: من نذر أن لا يفعل معصية ما، ثم فعلها، فهذا تلزمه التوبة؛ لفعله تلك المعصية، وتلزمه مع التوبة كفارة يمين لأنه لم يوف بنذره الذي نذره لعدم القدرة على الوفاء، وهي: إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، وهذه الثلاثة على التخيير؛ فيفعل ما شاء منها، فإن لم يستطع صام ثلاثة أيام.