السؤال رقم: (5204) استشارة حول الإرث.

نص السؤال: نحن عائلتين على أب واحد وقد توفي الوالد رحمه الله

ولنا بعض الورث من الوالد في بعض الأشياء الثمينة التي كان الوالد يستخدمها ويقتنيها وقد طلبونا إخواننا الأولاد أن نتنازل لهم نحن البنات والوالدة في اقتنائها واستخدامها وأنهم لا يريدون بيعها لأنها نادرة وثمينة وأنهم سوف يكلمون إخواننا من الحرمة الثانية بأن يقنعون أخواتهم وأمهم بالسماح لنا باستخدامها وليس بيعها

وبعد فتره اتضح لنا أن أبناء الحرمة الثانية رفضوا التنازل لهم باستخدام أغراض الوالد أو اقتنائه وطلبوا حقهم فيه فتم تثمينه بدون علمنا ودفع لهم إخواننا الثمن الذي تم تثمينه من قبل بعض الرجال، والآن الأولاد يريدون بيع مقتنيات الوالد وأخذ قيمتها لهم فقط كاملة دون أن نأخذ شيء منه

١- فهل لنا حق في أن نشاركهم في أخذ قسمنا من الورث فيه إذا تم بيعه ونحن قد اتفقنا  معهم بأنهم يقتنونه فقط ولا يبيعونه

٢- هل يجب ان ندفع لهم القيمة التي دفعوها لأبناء الحرمة الثانية في حال أنا سنقتسم معهم مقتنيات الوالد ؟ علما بأنا لا نعلم كم دفع لهم ذالك الحين؟

٣- الإخوة الأولاد سألوا شيخ وقال أنه لا يحق لنا فيها شيء وتعتبر لهم فقط، نريد منك الحكم في ذلك بمقطع صوتي حتى تستطيع الوالدة سماعه، وجزاك الله خيرا.

الرد على الفتوى

الجواب: الإجابة تحتاج إلى أن يسمع الشخص من جميع الأطراف، وأنصح السائل بعرض الموضوع على أحد طلاب العلم في بلدهم كي يسمع من الأطراف كلها ثم يجيبهم.