السؤال رقم: (5234) أريد معرفة حكم استخدام حقن الفيلر وهي حقن تستخدم للتجميل كإعطاء حجة للوجنتين أو الشفاة وإخفاء التجاعيد حول العينين؟

الجواب: لا تسلم هذه الحقن المذكورة وغيرها من الحقن من ضرر ومضاعفات كما يستفاد من كلام الأطباء، ولذلك لا ننصح باستخدامها إلا إذا دعت الحاجة أو الضرورة، كإزالة العيوب وتصحيح التشوهات التي تطرأ على الوجه والجسم وعدم استعمالها في التدليس او لتغيير خلق الله تعالى .

وسنة الله تعالى في خلق الإنسان أنه يمر بمراحل عمرية ولكل مرحلة نضارتها وقوتها ، قال تعالى : { اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ } [ الروم (54) ] . فهذه الحقن وغيرها مهما تطورت لا يمكن أن تجعل ذا الشيبة شاباً، ولا أن تجعل العجوز شابة. فينبغي ترك الجسم على فطرته وعدم تغييره بما لا يخلو عن ضرر غالباً كما تقدم، والأفضل أن نلجأ إلى الأعشاب المجربة المأمونة أو الأدهان التي لا ضرر فيها التي تحسن البشرة وتقويها، فننصح النساء باجتناب الحقن المذكورة وغيرها إلا لضرورة العلاج.