هنيئاً لمن بات آمنا في سربه

الأثنين 9 شوال 1441هـ 1-6-2020م

الخطبة الأولى: 

الحمد لله رب العالمين الذي امتن علينا بنعمة الإسلام والإيمان، والأمن في الأوطان، والمعافاة في الأبدان، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له القائل في كتابه [وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْ اللَّهِ](النحل)، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله قدوة الأنام، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان، أما بعد:

فاتقوا الله عباد الله: واعلموا أن التقوى خير زاد فتمسكوا بها يكتب لكم النجاة من النيران، والفوز بالجنان، وهي وصية من الله تعالى لعباده ليعقلوها،ونعمة منه ليشكروها،فمن التزم بها كُتبت له السعادة في الدنيا والآخرة [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ *وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنْ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ)(آل عمران).

عباد الله:

لقد امتنَّ الله علينا بنعمٍ لا تُعدُ ولا تُحصَى، وهذه النعم تحتاج إلى الشكر، وأعظم هذه النعم بعد نعمة الإسلام نعمة الأمن والأمان اللذان يرفران على جنبات أركان هذا الوطن الغالي، وكيف لا يكون غالياً وفيه الحرمان الشريفان، ومنه يشع نور العلم ويُبث في جميع أرجاء العالم أجمع، فما من قطعة من الأرض إلا ويصلها بفضل الله نور الإسلام والدعاة إلى الله.

ولم تأتِ هاتان النعمتان من فراغ، بل بفضل الله تعالى أولاً، ثم بسلوك أهل هذا الوطن طريق الاستقامة على دين الله، والتمسك بعقيدة التوحيد الصافية ونشرها في ربوع المعمورة.

ومعلوم لدى الجميع أن هذه البلاد كانت تعيش ـ كما حدثنا التاريخ والأجدادـ بين الفتن والحروب تارة، وبين النهب والسلب تارة، ووجود مظاهر الشرك والفساد تارة أخرى، وغير ذلك  مما كان منتشراً في ربوعها، فكان الفرد لا يأمن على نفسه في عبادته لربه، أو في عمله، أو في بيته، أو أثناء سفره أو في سائر حياته، وكيف يكون في ذلك استقرارٌ، أو أمانٌ، أو راحة؟ كلا والله.. إلى أن ظهرت دعوة التوحيد، وتمسك بها أهل هذه البلاد فأمن الناس على أموالهم وأهليهم وعبدوا ربهم على علم وبصيرة، وانتشر الرخاء وكثرت النعم.

ولكن الحاسدين الحاقدين على هذه البلاد لم تطب نفوسهم بهذا، فأجلبوا بخيلهم وركابهم، وسخروا لهم من أعوان الشيطان من عاث في الأرض فساداً، لنشر الخوف والرعب في قلوب الناس، وبدأت تظهر في مجتمعنا هذا فئات خرجت عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم وأخلاقه، فحملت السلاح، وقتلت الأنفس، وخططت لضرب مصالح البلاد، فبدا شبح الخوف يضرب أطنابه بين الأفراد، ولكن بفضل الله تعالى ثم بفضل يقظة رجال الأمن تم الوقوف أمام هذه الفئة الظالمة لنفسها ولمجتمعها، فأفسدت عليهم مخططاتهم، وأحكمت الخناق عليهم، وأمسكت بالكثير منهم، وبدأ الاطمئنان والسكينة يعودان إلى قلوب الناس.

عباد الله:

إن الأمن في الأوطان نعمة لا يقدرها حق قدرها إلا من فقدها، قال تعالى [أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَماً آمِناً وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ..] (العنكبوت)، وقال تعالى [فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ] (قريش).

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (مَنْ أصْبَحَ مِنْكُمْ آمِناً في سربِهِ، مُعَافَىً في جَسَدِهِ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ، فَكَأنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا)(رواه الترمذي، وحسنه الألباني في الصحيحة). فهذا الحديث جمع فيه النبي صلى الله عليه وسلم بين ثلاث نعم، من حصَّلها فكأنما حاز الدنيا بما فيها.

فمن جمع الله له بين عافية بدنه،وأمن قلبه حيث توجه، وكفاف عيشه بقوت يومه، وسلامة أهله فقد جمع الله له جميع النعم التي من ملك الدنيا لم يحصل على غيرها.

وهذا دليل على أنه بدون حصول هذه النعم فالإنسان يكون متقلباً بين عدم الراحة والاستقرار، ولا يستطيع أحد العيش بدون هذه الثلاث، وأهمها نعمة الأمن، فماذا يريد هؤلاء الحاقدون من هذه البلاد، أيريدون بلداً دون إسلام، أيريدون حكماً غير حكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، أيريدون أن تكون هذه البلاد مرتعاً للفساد، أيريدون أن يجعلوا للكافرين على المؤمنين سبيلا.

عباد الله:

إن توفر الأمن ضروري لاستقرار الحياة، ورغد العيش، وتأمين السبل، وجلب الخيرات، وأمن الناس على أنفسهم وأهليهم وأموالهم، وبه يقمع الفساد، ويؤخذ على أيدي المفسدين.

ومن ثمراته أيضاً انتشار العلم الشرعي، وكثرة العلماء، وانتشار حلقات تحفيظ القرآن، ومكاتب الدعوة إلى الله، وغير ذلك كثير من أعمال الخير والبر، فهل يليق بالعاقل الذي يرى هذه النعم بعين بصره أن يحيد إلى طريق آخر يعود عليه بالخوف وعدم الاستقرار.

عباد الله:

إن تحقيق نعمة الأمن مكسب عظيم، وتوفير الأمن مسؤولية الجميع، فعلى كل واحد منا بذل ما يستطيع من أجل الحفاظ على هذه النعمة، فيكون عيناً ساهرة للوقوف ضد هؤلاء الذين يريدون زعزعة أمن هذه البلاد بالضرب على أيديهم بيد من حديد.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم [لإِيلافِ قُرَيْشٍ * إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ * فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ](الأعراف).

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والعظات والذكر الحكيم، أقول ما سمعتم فاستغفروا الله يغفر لي ولكم إنه هو الغفور الرحيم.

 

 

الخطبة الثانية:

الحمد لله رب العالمين، إله الأولين والآخرين وقيوم السماوات والأرضين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له مالك يوم الدين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله النبي الصادق الأمين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

فاتقوا الله عباد الله، واعلموا أن هذه البلاد يعود الأمن فيها على الجميع من مواطنين ومقيمين، وعلى ذلك فلابد من تكاتف الجهود من أجل حفظ هذه النعمة العظيمة التي لا غنى لأحد عنها مهما كان عنده من زخارف الدنيا.

ولو نظرنا لأحوال كثير من البلاد الآن لوجدنا أن زعزعة الأمن فيها عاد عليهم بالوبال والخسران، وهم الآن يتمنون أن يعود إليهم الأمان بعد أن فقدوه ولو دفعوا ما يملكون.

فاتقوا الله عباد الله واحرصوا على حفظ أمن هذه البلاد من الأيدي العابثة بدينها ومقدراتها وشبابها، واعملوا على التعاون مع ولاة أموركم في الأخذ بيد من حديد على من يريدون الفساد والإفساد.

عباد الله:

ومعلوم لدى الجميع أن وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية خلال هذا الأسبوع قد تمكنت بفضل الله من القبض على ما يقرب من ثمانية وعشرين إرهابياً من الفئة الضالة بعد القبض على نفس هذا العدد في موسم الحج الماضي، والتي ما زالت تتواصل من أجل القيام بحملات إرهابية واسعة النطاق، حتى وصل الأمر إلى إيجاد أوكار لخلاياهم، وتزوير الوثائق التي تسهل تنقلاتهم، والترتيب لحملة إعلامية منظمة من خلال شبكة الأنترنت لنشر فكرهم الضال، إلى جانب عملهم على التغرير بشباب هذا البلد وتوريطهم في أعمال مخلة بالأمن في بلاد أخرى للإساءة إلى وطنهم.

فعلينا جميعاً أن نتكاتف من أجل إحباط هذه المؤامرات الخطيرة التي تحاك لهذه البلاد، وأن نبلغ عن أي شخص يشتبه في تعاونه مع هذه الفئة، وأن نحذر شبابنا من الانسياق وراء الشعارات الزائفة التي يضعها هؤلاء من أجل جذب شبابنا لهذا التيار المخيف، وأن نسير خلف علمائنا الأجلاء الذين يبصرون أمتهم بما يهمهم من أمر دينهم ودنياهم. ووصيتي لأولياء أمور الشباب أن يتابعوا تحركات أبنائهم، أين يذهبون، ومع من يجلسون، ففي ذلك المصلحة والخير لهم.

وعلى الجميع أن يكونوا يداً واحدة ضد كل من يقف في طريق الحق الذي بصرنا به ربنا جل وعلا، وأن يتعاونوا مع ولاة أمورهم وعلماءهم في حث الشباب على الاقتداء بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم في كل صغيرة وكبيرة، وأن يحذروهم من الانجراف وراء تيار كل ناعق يدعو إلى غير هديه صلى الله عليه وسلم.

وعلى أهل الخير أن يحرصوا على عدم التبرع لكل أحد، بل يتحروا في ذلك من أجل عدم الوقوع في حبائل هذه الفئة التي تستدرجهم من أجل مدهم بالأموال والتي تكون عوناً لهم فيما يقومون به من أعمال تفجير وتخريب، فلا يدفع المسلم ريالاً واحداً إلا وهو متثبت أين يذهب وإلى من يصل لئلا يكون متعاوناً مع هؤلاء من حيث لا يشعر.

أسأل الله تعالى أن يحفظ بلادنا من كيد الأشرار ومكر الفجار، وأن يديم علينا نعمة الأمن والإيمان، والسلامة والإسلام. اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين ودمر أعداء الدين. اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئناً وسائر بلاد المسلمين، اللهم ارفع عنا الغلاء والوباء، والزلازل والمحن، وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن عن بلدنا هذا خاصة وعن سائر بلاد المسلمين عامة يا رب العالمين.

اللهم وفق ولاة أمرنا لما تحب وترضى، ويسر لهم البطانة الصالحة الناصحة يا رب العالمين. اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات. اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء إليك أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين. اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا غيثا مغيثا، سحا طبقاً، عاجلاً غير آجل، تسقي به البلاد وتنفع به العباد، وتجعله زاداً للحاضر والباد.

عباد الله: إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذا القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون، فاذكروا الله العظيم يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.  الموافق: 30/2/1429هـ