السؤال رقم:(4671) هل معاش من كان يعمل في بنك ربوي حلال أم حرام؟

نص السؤال :  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. عملت ببنك ربوي من عام  1990 وفقاً لفتوى لأستاذ في الاقتصاد الإسلامي فكان رأيه بجواز العمل حتى لانترك مصالح هامة للمسلمين بأيدي غير المسلمين والمسلمين الذين لا يهتموا بتطبيق شرع الله وبشرط أن تكون النية هي تغيير سياسة عمل البنك لنظام إسلامي إذا وصل لمنصب يسمح له بذلك ثم منّ الله علي بأراء شيوخ أفاضل بعدم جواز العمل حتى بهذه النية وكانت هناك فتاوي بترك العمل على الفور وأخرى بالسعي الجاد والبحث عن عمل مناسب ثم ترك البنك بعد العثور على الوظيفة المناسبة وكان ذلك في عام 2003 تقريباً وأخذت بهذا الرأي وبدأت أبحث عن عمل ولم يوفقني الله لهذا وإلي عام2011 ظللت أعمل بالبنك مع كراهتي الشديدة لهذا العمل ثم منّ الله علي بفضله وتركت العمل بالبنك في 2011وسويت معاشي ثم منّ الله علي بجوده وكرمه وعملت بشركة نشاطها حلال ولكن مع الفارق الكبير في الدخل وكنت أتخلص من معاشي ثم قرأت فتوى بجواز استخدام هذا المعاش باعتباره مما سلف حسب قوله تعالى بسورة البقرة : “الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ” (275) . وسؤالي هو هل يجوز لي الاستفادة من معاشي بالكامل أم الاستفادة بنسبة عملي من 1990 إلي 2003 أي إلى علمي بعدم جواز العمل بالبنك والتخلص من باقي المعاش بنسبة المدة من علمي في 2003 وحتى تركي له في 2011 أم عدم الاستفادة من المعاش بالكامل وجزاكم الله خيراً.   بتاريخ 28 / 5 / 1440هـ

الرد على الفتوى

الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

فأولا: العمل في البنوك التي تتعامل بالربا من الأمور المحرمة، ولا يجوز للمسلم أن يعمل فيها؛ لأنه من التعاون على الإثم والعدوان، وقد نهى الله عنه بقوله: {وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [المائدة: 2]؛ ، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث جابر رضي الله عنه: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه ) رواه مسلم.

ثانيا: المدة التي جلستها في البنك للعمل فيها : نرجو من الله أن يغفرها لك، وما جمعته من نقود وقبضتها بسبب العمل في البنك عن المدة الماضية : لا إثم عليك فيها؛ إذا كنت تجهل الحكم في ذلك، لقول الله تعالى: {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ * يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ }]البقرة:275: 276]

ثالثا: لا حرج عليك في أخذ المعاش من البنك للمدة التي كنت لا تعلم فيها بالتحريم، لجهلك بتحريم العمل في البنك الربوي.

والله أعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.