السؤال رقم: (4778):حول قول الإمام استووا في ظل التباعد بين الصفوف.

نص الفتوى: ماذا يقول الإمام للمصلين مع عدم وجود الاستواء في الصلاة في ظل كورونا، (أقصد بوجود التباعد) هل يقول استووا أما ماذا يقول؟

الرد على الفتوى

الجواب: نعم يشرع للإمام أن يقول ذلك لحديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :” سَوُّوا صُفُوفَكُمْ , فَإِنَّ تَسْوِيَةَ الصَّفِّ مِنْ تَمَامِ الصَّلاةِ” رواه البخاري ( 690 ) ومسلم ( 433) , وفي رواية: “سَوُّوا صُفُوفَكُمْ , فَإِنَّ تَسْوِيَةَ الصُّفُوفِ مِنْ إِقَامَةِ الصَّلاةِ” رواه البخاري ( 723 )  .

وعَنْ أَبِي مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ مَنَاكِبَنَا فِي الصَّلاةِ وَيَقُولُ : ( اسْتَوُوا ، وَلا تَخْتَلِفُوا فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ ) رواه مسلم (432 ) .

وحصول التباعد الحاصل الآن بسبب فيروس كورونا لا يمنع من قول (استووا) لأن تسوية الصف منها ما هو واجب ومنها ما هو من الكمال، فالواجبة هي ألا يتقدم أحد على أحد، لا بصدره، ولا بكعبه.

وهناك تسوية أخرى بمعنى الكمال؛ وهي التَّراصَّ في الصَّفِّ، والمراد بالتَّراصِّ أن لا يَدَعُوا فُرَجاً للشياطين، فإذا قال استووا في ظل هذا الوباء فمعناه أنه يطلب منهم ألا يتقدم أحد على أحد في الصف، ويمكن أن يقول: استووا وخذوا بالاحترازات المطلوبة.