السؤال رقم: (5087) ماطلني شخص في السداد فطالبته أمام أبيه ثم توفي أبوه فهل على شيء؟

نص السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أريد من شخص مبلغًا من المال وماطل بي كثيرًا، ولقد ذهبت إلى أبيه في المسجد وقلت له أمام الناس إني أريد من ابنك مبلغ كذا وكذا والمقصد من هذا الفعل إحراج أبيه لكي ينصح ابنه بالسداد لي، وبعد فترة توفي الأب وفاة طبيعية!

هل أنا السبب في وفاة أبيه؟!  وماذا يجب عليّ؟ وعلمًا أنني نادم على هذا التصرف مني لكن قدّر الله وما شاء فعل. أفيدونا جزاكم الله خيرا.

الرد على الفتوى

الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

فلا شك أن ما قمت به من التشاجر مع والد من تطالبه بمال، ورفع الصوت عليه هو تصرف خطأ منك وهو من الأمور غير المقبولة خاصة إذا كان دافع ذلك ما ذكرته من قصد إحراج هذا الرجل.

وعمومًا إذا حدث لأحد المتخاصمين شيء بسبب الخصام، فإن كان الآخر يعلم أن صاحبه ـ خصمه ـ عصبي المزاج، أو حادّ الطبع، ويتأثر بالخصام لشدة غضبه، أو ارتفاع ضغطه، وتعمّد التشاجر معه، أو قصد ضرره، فلا شكّ أنه آثم ومؤاخذ عند الله تعالى.
وعليك بالتوبة وكثرة الاستغفار ولا شيء عليك غير ذلك لأنه من المعلوم عند أهل العلم أن الذمة لا تعمر إلا باليقين، وأنَّ الْحُكْمَ – كما قال الحافظ في الفتح نقلًا عن النووي -: إِنَّمَا يَتَرَتَّبُ عَلَى مُنْضَبِطٍ عَامٍّ, دُونَ مَا يَخْتَصُّ بِبَعْضِ النَّاسِ فِي بَعْضِ الْأَحْوَالِ، مِمَّا لَا انْضِبَاطَ لَهُ.

والله أعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.