السؤال رقم: (5169) هل المصاب بمتلازمة داون تلزمه الصلاة؟

نص السؤال: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. عندي ولد من ذوي الاحتياجات الخاصة (متلازمه داون) يبلغ من العمر ١٥ سنة ما يصلى ولا يدرك الوقت ولا يعرف ينظف نفسه أكرمكم الله بعد الحمام ولا يعرف يتروش حتى إذا كان فيه شيء يؤلمه ما يقول ولا يعرف يعبر ولا يتكلم إلا أشياء بسيطة حتى إذا جاع ما يطلب أكل. هل عليه إثم؟ وهل الصلاة واجبة عليه؟ أفتوني جزاكم الله خير الجزاء وكتب أجركم.

الرد على الفتوى

الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وبعد.

المعلومات المتوفرة لدي عن هذا المرض الذي ذكرت أنه يترتب عليه حدوث خلل في المخ والجهاز العصبي ينتج عنه عوق ذهني. وأنه تختلف القدرات العقلية والجسدية للمصابين من شخص لآخر وهذا يعني أنهم قادرون على التعلم والاستيعاب ولكن لا بد من مجهودات إضافية لتحقيق ذلك من خلال عملية الشرح المكثف. فإذا كان الحال هكذا فالمصاب بهذا المرض ما دام قادرا على التعلم والاستيعاب فهو كغيره من العقلاء تجب عليه الواجبات الشرعية التي يستطيعها وله من الحقوق في الشرع مثل ما لغيره من العقلاء.

أما إذا كان المرض المذكور يترتب عليه خلل في العقل يصل إلى مرحلة الجنون أو العته فإنه تسقط عنه التكاليف الشرعية ولعل ابنك فيما ذكرتيه حسب وصفك يكون من هذا القسم أسأل الله تعالى له الشفاء.