السؤال رقم: (5281) يا شيخ أنا عندي كلب صيد، وقطعت أذنه على أساس ما أدري هو يجوز ولا لا؟ وبعد ما قطعته جاءني أحد الشباب وقال: هذا لا يجوز، وأريد أن أسألك وش أسوي أو وش يلحقني يا شيخ بارك الله فيك؟

الجواب: أولاً: لا يجوز قطع أذن ولا ذيل الكلب؛ لأن هذا من العبث وتعذيب الحيوان، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال :  ( عُذّبت امرأة في هرّة ، سجنتها حتى ماتت ، فدخلت فيها النار ؛ لا هي أطعمتها ، ولا سقتها إذ حبستها ، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ) متفق عليه.

وفي صحيح البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما أن النبي – صلى الله عليه وسلم – رأى تلك المرأة في صلاة الكسوف حيث قال : (.. ودنت مني النار، فإذا امرأة تخدشها هرّة ، قلت : ما شأن هذه ؟ ، قالوا : حبستها حتى ماتت جوعا ، لا أطعمتها ، ولا أرسلتها تأكل ) . ومن الأمثلة على الجرائم في هذا المجال قطع ذنب حيوان.

والأحاديث في الحث على الإحسان إلى البهائم والحيوانات والنهي عن إيذائها كثيرة

ثانياً: ما صدر منك من الندم على ما فعلت يعتبر توبة، فقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: الندم توبة. رواه الإمام أحمد وغيره، وصححه الألباني. وإذا تحققت التوبة فإن التائب من الذنب كمن لا ذنب له.

وليس عليك كفارة معينة غير التوبة النصوح، إلا إذا كان الكلب مملوكاً لأحد ومأذوناً فيه فقد ذهب بعض أهل العلم أن فيه أرش الجناية ـ أي قيمته، أو ما نقص منه لصاحبه.