السؤال رقم (5972) أنا مطلقة عمرى٤٧خطبني رجل ووافقت مسيار، هل عقد زواجي صحيح؟ أحضر رجلًا صديقه وورقة مكتوب عليها الأسماء وأسماء الشهود، ولفظنا الصيغة بدون ولي؟

الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فأولًا: زواج المسيار هو أن يتم عقد الزواج بين الزوجين مستوفيًا جميع الأركان والشروط المطلوبة في العقد من وجود المهر والولي وشاهدي عدل، إلا أن الزوج يشترط في العقد إسقاط النفقة أو المسكن، بحيث تسكن هي في مسكنها ويأتي الزوج إليها في مسكن مخصص لها ، فيكون الزوج غير مكلف بالسكنى والنفقة عليها، أو ألا يشترط الزوج إسقاط النفقة، لكن يشترط عدم الالتزام بالقسم في المبيت، وهو الأكثر.

وهذا النوع من الأنكحة اختلف أهل العلم في حكمه ، فمنهم من أجازه إذا استكمل الشروط المعتبرة شرعًا، ومنهم من لم يجزه؛ لما يترتب عليه من آثار.

وأنا لا أنصح به لأنه لا تتحقق به مصالح الزواج الشرعي وإنما هو مجرد قضاء شهوة ولا يكون للزوج سيطرة على زوجته، ولا تتحقق به رعاية الأبناء والقيام على تربيتهم وغير ذلك مما هو مشاهد ومعلوم ولذلك لا أنصح به.

ثانياً: ما ذكرته السائلة هو في الحقيقة ليس زواج مسيار لأن زواج المسيار يشترط فيه وجود الولي، فزواجك بالطريقة التي ذكرتيها ليس زواجاً صحيحاً ، فلا يجوز للمسلمة أن تتزوج بغير إذن وليِّها ، بل لا بد لها من ولي لها يزوجها ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : (لا نكاح إلا بولي) رواه أبو داود (2085) وصححه الشيخ الألباني ؛ ولقوله صلى الله عليه وسلم : (أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل) رواه الترمذي وحسَّنه (1102) وأبو داود (2083) ابن ماجه (1879) من حديث عائشة ، صححه الألباني في إرواء الغليل (1840).