السؤال رقم (3309) : هل هذا الرضاع صحيح وموجب لفسخ النكاح؟

نص الفتوى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. فضيلة الشيخ .. أنا امرأة متزوجة وقد رزقت بولد وقد تزوج ابنة عمه وبعد زواجه بمدة قصيرة ظهر لنا خبر من عمته تقول أن ابنكِ قد أرضعته جدته وأنها سمعت قصة في الراديو عن امرأة كبيرة في السن أرضعت ابن ولدها الصغير فقال الشيخ إن الولد الصغير يصبح أخيها في الرضاعة فتذكرت أمي رحمها الله أنها أرضعت ابن أخي فقد كانت زوجة أخي تذهب إلى المدرسة وكان الطفل الصغير يرضع ويمكث مع أمي طوال فترة طالت مدة ستة أشهر وكنت أشاهد أمي وهي تدر عليه الحليب وقالت لي أنني أرضعه وأدر عليه الحليب كما أخرجت قطرات من الحليب حتى أنها أمي رحمها الله أخبرت أخواتي الأكبر مني سنا الغير شقيقات وأنا والله لجهلي لم أعرف أن حليب الجدة لابن ولدها يخوي حتى ساعة ما سمعته في ذلك اليوم في الراديو.. وأما من حيث عدد الرضعات لم أعرف عددها وليس لدي شهود بذلك (انتهى كلام العمة).
وأنا والله دهشت أنا وزوجي من هذا الخبر لأننا نحن نعيش مع الجدة والجد في منزل واحد ولم نرى أو نسمع شيء من ذلك ومتأكدين مليون بالمائة أن هذا الخبر غير صحيح حتى أن الجد توفي قبل أربع سنوات ولم يخبرنا بشيء من هذا الأمر، بل العكس كان يقول الابن فلان لبنت عمه فلانة علما بأن ابني كان يرضع من صدري ويرضع حليب صناعي ثم ترك صدري واستمر على الحليب الصناعي قبل أن تبدأ الدراسة وعندما بدأت الدراسة كنت أضعه عند جدته فترة ذهابي إلى المدرسة وهي امرأة كبيرة في السن لا تأتيها الدورة الشهرية حيث كانت ولادتي لابني في: 28/8/1407هــ وقد أفطرت رمضان كاملا وكنت أقضي صيامي وجدته تصوم تطوعا وهي امرأة تخاف الله ولم تتحدث بهذا الأمر ولم تنجب بعد ذلك وتوفيت جدة الولد رحمها الله وعمر ابني عشرة أشهر وبالفعل كيف يصدق هذا الخبر والطفل رفض صدر أمه فكيف يرضع من صدر أخرى علما وأن عمته كانت متزوجة وتعيش مع زوجها وليست معنا في البيت ويوجد خلافات دائما بيننا وبين عمات ابني.
وأما زوجي لما علم بذلك الخبر اندهش وقال بأن هذا الخبر غير صحيح ولا يمكن أن أقره أبداً وأن ابني كان لا يرضع صدرك بل كان يرضع الحليب الصناعي فقط وكانت والدتي عمرها اثنان وخمسون عاما وكانت أصغر أخواتي عمرها ثمان سنوات ولم أسمع أو أرى شيء من هذا الحديث بالرغم وأنا معهم في البيت، بل كان يقول والدي رحمه الله أن ابنك فلان لبنت أخيك فلانة ويقول زوجي أيضا أن والدتي توفيت في شهر رجب عام 1408هـ ووالدي توفي قبل خمس سنوات ولم يذكر لنا هذا الأمر ـ ولكن حسبنا الله ونعم والوكيل ـ ولكن يوجد خلافات بين أخواتي وبنات عمي وخاصة زوجات إخوانهم (انتهى كلام زوجي).
وقد سئل ابن عمي وهو أخو زوجي ووالد الفتاة عن هذا الكلام فقال أنا استغرب ذلك الحديث من أخواتي وقد ذهلت مما سمعت منهم بأن ابن أخي قد رضع من والدتي وأن هذا الكلام لم أسمع به من والدي ووالدتي علما بأن والدتي تخبرنا بما يحب هذا الولد من طعام وقد توفيت عندي ولم تتحدث بشي من ذلك الرضاع علما بأن والدتي من مواليد عام 1356هـ وأخر أبنائها مولودة عام 25/6/ 1400هـ ، وابن أخي مولود عام 28 /8/ 1407هــ
من خلال ذلك يكون والدتي عمرها اثنان وخمسون سنة، وبعد وفاة والدتي عام 1408 هـ سكن والدي وأخواتي عندي ولم يذكر شيء من ذلك بل كان يقول والدي بنتك لابن أخيك علما بأن والدي توفي قبل خمس سنوات، ومن خلال ما أعرف من حيث أني أكبرهم سنا بأن والدتي لا ترضع أخواني وأخواتي أكثر من تسعة أشهر وكنت أقوم بمساعدة والدتي برضاع أخواتي الحليب الصناعي (انتهى كلام ابن عمي والد الفتاة)
سؤالي يا فضيلة الشيخ هل هذا الرضاع صحيح وموجب لفسخ النكاح؟ أفتونا مأجورين..والله يحفظكم ويرعاكم..

الرد على الفتوى

الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فأوصيكم بعرض الموضوع على القاضي في البلد الذي يوجد فيه الزوجان، والمرأة التي تخبر عن الرضاع، وأنصحكم بعدم التعجل في هذا الأمر ما دام أن الزواج تم وأن هذه المرأة علمت بالزواج ولم تذكر شيئاً عن الرضاع لاسيما أنكم تذكرون أن هناك خلافاً في الأسرة، ولعل القاضي يستدعي الأطراف ويتأكد وبعدها يتبين الأمر. وفقكم الله لكل خير ويسر لكم أمركم وجمع كلمتكم على الخير، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.