السؤال رقم (3515) : سؤال عن صحة حديث.

نص الفتوى : ما صحة هذا الحديث عن الإمام على بن ابي طالب رضي الله عن قال: دخلت انا وفاطمة على رسول الله صلى الله عليه و اله وسلم فوجدته يبكي بكاء شديدا
فقلت: فداك أبي وأمي يا رسول الله ما الذي ابكاك؟ فقال صلى الله عليه و اله وسلم : يا علي: ليلة أسرى بي الى السماء رأيت نساء من أمتي فى عذاب شديد وذكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن. • رأيت إمرأة معلقة بشعرها يغلي دماء رأسها ورأيت إمرأة معلقة بلسانها والحميم يصب فى حلقها ورأيت إمرأة معلقة بصدرها ورأيت إمرأة تأكل لحم جسدها والنار توقد من تحتها ورأيت إمرأة قد شد رجلاها الى يدها وقد سلط عليها الحيات والعقارب
• ورأيت إمرأة عمياء فى تابوت من النار يخرج دماغ
رأسها من فخذيها وبدنها. يتقطع من الجذاع والبرص ورأيت إمرأة معلقة برجليها فى النار ورأيت إمرأة تقطع لحم جسدها فى مقدمها ومؤخرها بمقارض من نار ورأيت إمرأة تحرق وجهها ويدها وهي تأكل أمعائها
• ورأيت إمرأة رأسها رأس خنزير وبدنها بدن حمار وعليها ألف ألف لون من بدنها
• ورأيت إمرأة على صورة الكلب والنار تدخل من دبرها وتخرج من فمها والملائكة يضربون على رأسها وبدنها بمقاطع من النار فقالت فاطمة: أما المعلقة بشعرها فكانت لا تغطي شعرها من الرجال أما المعلقة بلسانها كانت تؤذى زوجها
• أما المعلقة بصدرها فإنها كانت تمتنع عن فراش زوجها
• أما المعلقة برجلها فإنها كانت تخرج من بيتها بغير إذن زوجها
•< أما التي تأكل لحم جسدها فإنها كانت تزين بدنها للناس
• أما التي شد رجلاها إلى يدها وسلط عليها الحيات والعقارب فإنها كانت قليلة الوضوء قذرة اللعاب وكانت لا تغتسل من الجنابة والمحيض ولا تنظف وكانت تستهين
بالصلاة
• أما العميا�� ��الصماء والخرساء فإنها كانت تلد من الزنا فتعلقه بأعنق زوجها
• أما التي كانت تقرض لحمها بالمقارض فإنها كانت سيئة السمعه والعمل
• أما التي رأسها رأس خنزير وبدنها بدن حمار فإنها كانت نمامة وكذابة
• أما التي على صورة الكلب والنار تدخل من دبرها وتخرج من فمها فإنها كانت معلية نواحة(الصراخ على الميت)
ثم قال صلى الله عليه واله وسلم: ويل لأمرأة أغضبت زوجها وطوبي لإمرأة رضى عنها زوجها
السائل : أحمد

الرد على الفتوى

الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذا الحديث قد ذكره الذهبي في كتاب الكبائر بدون عزو ولا سند، وقال محققه مصطفى عاشور لم نقف عليه، وذكره كذلك ابن حجر الهيتمي في الكبائر بدون سند.
وقد أسنده صاحب كتاب عيون أخبار الرضا وهو مرجع من مراجع أهل البدع فقال: عن علي بن عبد الله الوراق عن محمد بن أبي عبد الله عن سهل بن زياد عن عبد العظيم بن عبد الله الحسني عن محمد بن علي الرضا عن آبائه عن علي عليهم السلام قال: دخلت أنا وفاطمة…. الخ.
وهذا السند فيه عدة مجاهيل منهم علي بن عبد الله الوراق وعبد العظيم الحسنى.
وقد كتبت عن الحديث اللجنة الدائمة للافتاء نشرة تحذيرية وبينت أنه موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال بوضعه كذلك عدة من العلماء المعاصرين
قال عنه سماحة شيخنا بن باز – رحمه الله – مكذوب ومتنه منكر . انظر مجموع فتاوى ابن باز(26/223 |