السؤال رقم: (4581) حكم عمل إعلانات بها ذوات أرواح للترويج لمنتجاتنا ؟ 

نص الفتوى : أحسن الله اليكم لدي نقاط مهمة تتعلق بعملي وأخشى ان أقع في محذور يغضب ربنا جل وعلا لا قدر الله وأود من فضيلتكم لو تتكرمون علي مشكورين مأجورين إن شاء الله بإفادتي جزاكم المولى عظيم الاجر، واسأل ربي أن يتقبل منكم ما تعملون وإجابتكم وأن يجعله في ميزان حسناتكم، آمين:

1- أحسن الله اليكم أود عرض منتجي العسل في بعض المحلات لدينا في البحرين ومستقبلا السعودية وكثير من محلات عرض المنتجات خصوصا لدينا في بعض الأوقات يشغلون موسيقى في المحل أو كثير جدًا من المحلات تكون البائعات نساء متبرجات، خصوصا أن المنتج لدينا ذو جودة وسعر مرتفع مقارنة بأعسال المحلات و البقالات كونه خام ومكلف ويستهدف فئات ذات قدرة شرائية محددة فلا نستطيع عرض المنتج في أي محل بل لابد أن يكون ذا مستوى معين حتى لا يقلل من قيمة العلامة التجارية لكن أغلب هذه المحلات (الراقية كما يزعمون) تكون فيها أحيانا موسيقى أو نساء متبرجات، كذلك السوبر ماركتات الكبيرة مثل كارفور واللولو وغيرهم، وكذلك غيرها من المحلات أيضا يكون فيها موسيقى ومخالفات أحيانا. فهل يجوز لي أن أتعاقد معهم بعرض منتجي لديهم؟ لكن هل من الممكن أن أكون أدل بعض الزبائن على الذهاب للشراء من هناك؟ مع كون بعض الاشخاص هم اصلا زبائن لهذه المحلات عادة وبعضهم أدلهم على وكلائنا أو من يبيع منتجنا ليشتري منها إذا لم يستطع الوصول للشراء منا مع كوني دللته على محل فيه مخالفات شرعية؟

2 -أحسن الله اليكم نحتاج في حملتنا عمل لقاءات وتصوير وحلقات مع أطباء للتحدث عن بعض المواضيع الطبية بكلام علمي من أطباء متخصصين وليس أشخاص بائعين عسل بعضهم غير مؤهل لإعطاء نصائح طبية أصلا، فهل يجوز تصوير فيديو حلقات للمتخصصين؟

 3-أحسن الله اليكم بعض المواضيع الطبية التي سنعرضها تحتاج أطباء متخصصين في مجالات معينة، وهؤلاء المتخصصين بعضهم صعب عمل لقاءات معهم او تكلفتهم مرتفعة فهل يجوز وضع تسجيل صوتي في الفيديو لطبيبة بدون وجهها أو وهي منتقبة إذا لم نجد طبيب بدلا منها أو كانت تكلفته مرتفعة؟

4-بارك الله في علمكم في بعض الفيديوهات هل يجوز عمل فيديو جرافيك لذوات أرواح مثل شخص كرتوني (شخصية كرتونية ذات روح) بالزي الخليجي يتكلم ويتحرك في الفيديو عن العسل أو يشرح آلية عمل معينة وكذلك نحلة ذات روح تتحرك في الفيديو وأيضا فيديو أخر لتشريح جسد إنسان ويتكلم طبيب حقيقي عن تأثير العسل لجزء معين من أعضاء جسده وطريقة التأثير؟

5-أحسن الله اليكم هل يجوز في بعض الإعلانات أو في الشعار رسم نحلة ذات روح بدون معالم وجهها أو إذا لم يجوز هل يمكن أن يكون شكل نحلة لكن مطموس بالكامل بدون أي معالم جسد إذا لم يجز الأول؟

6-جعلكم ربي من أهل الفردوس الأعلى، لإثبات المصداقية مع الزبائن، هل يجوز عمل فيلم وثائقي لرحلتنا للنحال من تصوير الخلايا والنحل يخرج منها ويدخل ويسرح على الأزهار ليأخذ من رحيقها؟ وهل يجوز لإثبات المصداقية أيضا تصوير النحال كذلك وهو يتحدث أو وهو يقطف العسل وكذلك تصوير شخص لدينا لإثبات المصداقية مع الزبائن مع انتشار الغش في العسل؟ بارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم وأعتذر منكم على الإطالة لولا أني محتاج حقيقة لمعرفة الحكم الشرعي حتى لا أقع في محذور يغضب الله..    بتاريخ 25/ 4 / 1440هـ

 

الرد على الفتوى

الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد:

فأولاً: إنما يتعلق الأمر والنهي بما للعبد فيه قصد وعمل، وأما ما يحصل بغير اختياره، فلا أمر فيه ولا نهي، وعليه فلا حرج في عرض منتجاتك في مثل هذه المحلات لكن عليك أن تنصحهم برفق ولين، وتبين لهم أن الاستماع إلى الموسيقى لا يجوز وتأمرهم بالمعروف، وتنهاهم عن المنكر حسب استطاعتك، فإذا فعلت ذلك ولم يستجيبوا لك، فقد برئت ذمتك.

ثانياً: لا بأس بتصوير الفيديو إذا كان للمصلحة، بشرط ألا يشتمل على محرمات من غناء وموسيقى ونساء متبرجات.

ثالثاً: لا بأس من وضع تسجيل صوتي في الفيديو لطبيبة بدون وجهها أو وهي تتحدث وهي منتقبة إذا أمنت الفتنة.

خامساً: الرسوم المتحركة إن كانت على غير شكل ذوات الأرواح ـ كالشجر والسيارات ـ فلا حرج في صنعها ومشاهدتها من حيث كونها رسماً، وأما إن كانت على شكل ذوات الأرواح ـ كالبشر والحيوانات ـ فهذا مما اختلف فيه العلماء المعاصرون، ومن أجازه اشترط عدم وضع مقاطع موسيقية مع الأفلام والرسوم المتحركة، وعدم إخراج صور النساء والرجال بعورات أو بأفعال محرَّمة أو كفرية كحمل الصليب وعبادة الأصنام، وأن تحمل تلك الأفلام والرسوم المتحركة معانياً سامية، وأغراضاً نافعة، وأن لا تكون الصور والرسوم مشابهة لخلق الله تعالى.

سادساً: لا بأس بما ذكرته في الفقرة السادسة من عمل فلم وثائقي للنحال إذا كانت خالية من المحاذير مما ذكرناها سابقاً.

والله أعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.