السؤال رقم: (4965) حكم التداول على الإنترنت مع تحديد الوقت ونسبة الربح والخسارة.

نص السؤال: ما حكم التداول في بيع العملات من خلال الانترنت مع تحديد وقت زمني محدد لكل عمليه وتحديد مبلغ كل عمليه وتحديد نسبه مئوية وليكن 80٪ من المبلغ في حاله المكسب و تحديد نسبه مئوية وليكن 100٪ في حاله الخسارة.
توضيح :
تداول في العملات الثنائية المختلفة
تحديد مبلغ الصفقة وليكن 10 دولار
وتحديد مده زمنيه وليكن 5 دقائق للصفقة
وعند انتهاء الوقت اذا تحقق مكسب يكون بنسبه 80٪ من مبلغ الصفقة ويكن 8 دولار كمثال
وفي حاله الخسارة تكون الخسارة 100٪ وليكن 10 دولار
ويمكن للنسبة المئوية في حاله المكسب ان تتغير حسب التوقيت الذي تدخل فيه ولكن يكون معلوم النسبة قبل الدخول في الصفقة ولا يتغير طالما بدأت الصفقة

الرد على الفتوى

الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد:

فالتجارة بالعملات عبر الإنترنت لها شروطها وهي:

ملكية المشتري والبائع للمال ملكا تاما وأن يكون العقد حالا منجزا وأن يتم القبض حالا في نفس الصفقة. أو ما يقوم مقام المجلس بانتقال العملة من حساب البائع إلى حساب المشتري، وانتقال العملة الأخرى من حساب المشتري إلى حساب البائع في مجلس العقد.

وإذا كان البيع في عملة واحدة (كالريال بالريال أو الدولار بالدولار) مثلاً فلابد من التماثل والتقابض، ويحرم التفاضل والنَّسَاء؛ فلا تأخذ مائة بمائة وعشرين مثلاً؛ لأن العملات المعاصرة تأخذ حكم النقدين (الذهب والفضة)؛ لأنها أصبحت ثمناً لكل مثمن وقيمة لكل مقوم، وقد قال -صلى الله عليه وسلم-: “لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلاً بمثل، ولا تُشِفُّوا بعضها على بعض، ولا تبيعوا الوَرِقَ بالوَرِقِ إلا مثلاً بمثل، ولا تشفوا بعضها على بعض ولا تبيعوا غائباً منها بناجز” (متفق عليه)، فإذا اختلفت العملات كأن يبيع ريالاً بالدولار أو يبيع الجنيه بالدولار  فلا يشترط سوى التقابض في المجلس.

والله أعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.