السؤال رقم (5335) ما حكم الأكل في البوفيه المفتوح؟ حيث أنك سوف تدفع مبلغًا ثابتًا مقابل الأكل الذي سوف تأكله سواء كانت الكمية قليلة أو كثيرة؟

الجواب: اختلف أهل العلم في حكم الأكل في البوفيه المفتوح فقال بعضهم بعدم الجواز لأنه يشتمل على جهالة وذلك بأن يدفع الشخص مبلغاً معيناً ثم يدخل فيأكل ما يشاء مما يشاء وهذه جهالة واضحة، إذ الناس يختلفون في الأكل: فمنهم من هو كثير الأكل فقد يأكل أضعاف قيمة ما دفع، ومنهم من هو قليل الأكل فيأكل نصف قيمة ما دفع، وهذا غرر واضح وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الغرر. رواه مسلم (1513).

وأجاز بعض أهل العلم الأكل منه لأن الأصل في المعاملات الإباحة، ولا يحرم شيء إلا بدليل يجب الرجوع إليه؛ لقول الله- عز وجل-: “وأحل الله البيع وحرم الربا”.

 ولأن الثمن معلوم، والطعام معلوم، وفي الغالب أنه يعلم مقدار أكله، ولا تضره جهالة يسيرة يصعب التخلص منها غالب اﻷحيان، وﻷن المراد من البوفيه أكل شيء يشاهده؛ فلا جهالة فيه إذن، ولا علاقة له بشبع المشتري؛ لأنه لا تأثير له في الحكم، وإنما التأثير في معرفة المأكول.

والذي يظهر جواز الأكل منه لأن الغرر الموجود فيه يسير لا يؤثر في صحة البيع، وهو يشبه حال من دخل الحمام بأجرة معلومة، مع عدم العلم بكمية الماء المستعمل، وكذلك الشرب من السقاء مع عدم العلم بكمية الماء وهذا جائز .