السؤال رقم:(4547) هل لبن المرأة غير المتزوجة ينشر المحرمية بالرضاع ؟

نص الفتوى : أنا امرأة غير متزوجة أرغب بحضانة يتيم وتربيته في منزلي وأود الاستفسار عن حبوب إدرار الحليب، هل تنشر المحرمية؟ أي هل إذا استخدمتها وأرضعت يتيمًا يصبح ابنًا لي بالرضاع؟ وهل يصبح والدي جدّا له وأخي خالًا له؟ أم يشترط أن يكون الحليب ناتجًا من جماع رجل وزوجته؟ شاكرةً لكم مقدمًا

الرد على الفتوى

الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد:

فالحليب الذي يدر من امرأة غير متزوجة، أو من غير جماع وحمل، ينشر المحرمية، وهو قول الجمهور، ويكاد يتفق عليه الأئمة الأربعة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله -: ” ولو قدر أن هذا اللبن ثاب لامرأة لم تتزوج قط: فهذا ينشر الحرمة في مذهب أبى حنيفة، ومالك، والشافعي، وهي رواية عن أحمد، وظاهر مذهبه: أنه لا ينشر الحرمة ” انتهى. مجموع الفتاوى” (34 /51).

وقال ابن قدامة – رحمه الله -:” وإن ثاب لامرأة لبن من غير وطء، فأرضعت به طفلاً: نشر الحرمة في أظهر الروايتين، وهو قول ابن حامد، ومذهب مالك، والثوري ، والشافعي، وأبي ثور ، وأصحاب الرأي ، وكل من يحفظ عنه ابنُ المنذر ؛ لقول الله تعالى : ( وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم ) ؛ ولأنه لبن امرأة فتعلق به التحريم ، كما لو ثاب بوطء ؛ ولأن ألبان النساء خلقت لغذاء الأطفال ، فإن كان هذا نادراً : فجنسه معتاد . المغني (9 /207).

والله أعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.