السؤال رقم: (4840): حكم استخدام صحن عليه نقوش نصرانية؟

نص السؤال: اشترينا صحنًا وجدنا في وسطه رسمة صغيرة مشهورة عند النصارى فيها امرأة هي بزعمهم مريم عليها السلام تحمل رضيعًا هو بزعمهم عيسى عليه السلام. فما حكم الأكل في هذا الصحن؟ هل فيه إهانة لهما؟

الرد على الفتوى

الجواب: أولًا: لا شك في أن صورة مريم عليها السلام التي يصورها النصارى اليوم في كنائسهم وفي غيرها غير صحيحة، وهي من الكذب عليها حيث يصورونها بتلك الصورة الممتهنة لامرأة متبرجة تبرجا فاحشا، تحمل ولدا يزعمون أنه عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام، فهذا التشويه لصورة البتول العفيفة بهذه الصورة المبتذلة، من أعظم الأدلة على افترائهم.

ثانياً: لا حرج في الأكل والشرب في الأواني والأكل بالملاعق وأشباهها مما عليه صور لأنها من جنس البساط وأشباهه مما هو ممتهن، فالنبي صلى الله عليه وسلم لما أنكر على عائشة القرام الذي فيه صورة اتخذ منه وسادتين يتكئ عليهما النبي عليه الصلاة والسلام، وجاء في حديث أبي هريرة أنه لا مانع من البساط الذي فيه الصور ويمتهن ي لا بأس أن يستعمل أو يتخذ منه وسادتان منتبذتان.

فالحاصل: أن ما كان ممتهناً بساطاً أو وسادة فلا بأس، والأواني والملاعق وأشباهها من جنسها؛ لأنها ممتهنة، لكن عدم وجود الصور أطيب وأحسن.