السؤال رقم (5330) هل وصف نبي من أنبياء الله عليهم السلام بالخياط (مهنة الخياطة وصنع الملابس)؟ وهل يعتبر هذا من الاستهزاء المحرم؟

الجواب: ليس هذا من الاستهزاء بالأنبياء فقد دلت السنة المطهرة على أنه ما من نبي إلا وقد رعى الغنم، ففي صحيح البخاري برقم (2262) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما بعث الله نبيا إلا رعى الغنم، فقال أصحابه: وأنت؟ فقال: نعم، كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة).

وأعمال الأنبياء هي أعمال سائر البشر، ففيهم من كان يعمل في الحديد مثل داود عليه السلام الذي قال الله عنه: (وَأَلَنَّا لَهُ الحْدَيِد أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِير). سبأ الآية (10-11).

ومنهم من عمل في النجارة، قال تعالى في شأن نوح عليه السلام: وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ {هود:38}، وروى البخاري برقم (676) أن عائشة رضي الله عنها سُئلت: ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: كان يكون في مهنة أهله، تعني خدمة أهله. الحديث، وفي رواية قالت: كان يخيط ثوبه ويخصف نعله ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم.).