السؤال رقم (5382) جاء في الحديث: (من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين) هل آيات الفاتحة داخلة في العد، أم أن المقصود بالعشر والمائة والألف ما عدا آيات الفاتحة؟

الجواب: جاء في حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ -رَضِيَ اللهُ عنهُمَا- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ قَامَ بِعَشْرِ آيَاتٍ، لَمْ يُكْتَبْ مِنَ الغَافِلِينَ، وَمَنْ قَامَ بِمِائَةِ آيَةٍ كُتِبَ مِنَ القَانِتِينَ، وَمَنْ قَامَ بِأَلْفِ آيَةٍ، كُتِبَ مِنَ المُقَنْطِرِينَ. رواه أبو داود (١٣٩٨)، وابن خزيمة (١١٤٤)، وابن حبان (٢٥٧٢)..

وقد ذكر بعض العلماء أن الفاتحة ليست من الآيات العشر المذكور في الحديث، قال ابن حجر كما نقل عنه الإمام الهروي في مرقاة المفاتيح (3/910):: “أي يقرأها في ركعتين أو أكثر، وظاهر السياق أن المراد غير الفاتحة”. انتهى.

وقيل: المراد به أقل مراتب الصلاة وهي تحصل بقراءة الفاتحة وهي سبع آيات وثلاثة آيات بعدها.