السؤال رقم (5976) لدي دورة لمدة شهريين في خميس مشيط، وأنا من جازان، وأطلع للدورة كل يوم سبت  وأنزل كل خميس، وساكن  عند ناس من الجماعة، هل علي في هذه الحالة أقصر وأجمع لمده ٣ أيام كل ما طلعت؟

الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

فيجوز لك جمع وقصر الصلاة ما دامت خميس مشيط تبعد عن بلدك مسافة قصر، إن كانت إقامتك فيها أربعة أيام فأقل، هذا إذا كنت تصلي في جماعة، فإن كنت منفردًا لزمك أن تصلي مع الجماعة في المسجد؛ لأن صلاة الجماعة لا تسقط عن المسافر إذا سمع الأذان وهو في محل الإقامة ويجب عليه أن يحضر إلى المسجد، لأن النبي صلي الله عليه وسلم قال للرجل الذي استأذنه في ترك الجماعة: (أتسمع النداء؟ قال: نعم، قال : فأجب ) رواه مسلم (653). وقال عليه الصلاة والسلام: (من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر) رواه الترمذي (217) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي.

وليس هناك دليل يدل على تخصيص المسافر من هذا الحكم إلا إذا كان في ذهابه للمسجد تفويت مصلحة له في السفر مثل أن يكون محتاجاً إلى الراحة والنوم فيريد أن يصلي في مقر إقامته من أجل أن ينام، أو كان يخشى إذا ذهب إلى المسجد أن يتأخر الإمام في الإقامة وهو يريد أن يسافر ويخشى من فوات الرحلة عليه ، وما أشبه ذلك).