السؤال رقم (12) : المقصود بالتجربة كلمة روحية بتاريخ : 22 / 4 / 1427هـ

السؤال رقم (12) : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..(سؤال وتعقيب خاص) أحسن الله إليكم يا شيخ عبد الله، وأشكر لكم سرعة ردكم على سؤالي السابق (قول الدين تجربة روحية) وأنا ولله الحمد أعلم ما تحمل هذه العبارة في طياتها من الخبث والحق على الإسلام سواءٌ من العلمانيين أو الصوفية أهل الكشف والأباطيل، لكن سؤالي جاء بعد نقاش مع أحدهم حيث يقول: أنا ضد قول الدين تجربة، لكنه يريد أن المقصود بالتجربة هو كلمة روحية، فما مدى صحة ذلك على ضوء الأمثلة التي سقتها في سؤالي مثل الصبر على الابتلاء والشكر عند السراء، وكذلك الخشوع في الصلاة، فهو يقول: إن ذلك تجربة روحية. . وجزاكم الله خيرا ونفع بكم….

الرد على الفتوى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
فوصيتي لك أخي الكريم بالابتعاد عن هؤلاء الأشخاص الذين يلبسون الحق بالباطل، ويريدون إضلال المسلمين وإبعادهم عن دينهم إلى أشياء لم ينزل الله بها من سلطان، لأن مصاحبة هؤلاء الأشخاص يؤثر عليك وعلى دينك، وقد أشرت عليك من قبل بأن الدين ليس تجربة، وهم يقولون نعم ليس تجربة، ولكن الصبر عند البلاء ألا يمكن أن تكون تجربة روحية وغير ذلك؟ فأقول لهم هذا من التناقض؛ كيف تقولون أن الدين ليس تجربة روحية ثم تتخذون بعض العبادات التي تعبدنا الله بها تجربة روحية، فهؤلاء يريدون أن يدخلوا في قلبك الشك وإخراج اليقين، فاحذر منهم وابتعد عنهم، وأقبل على كتاب الله تعالى ففيه الهدى والشفاء والنور، واقرأه بتدبر وتفكر وسوف تجد في قلبك الراحة والسعادة، وسيزداد إيمانك ويقينك، وعليك باتباع الحبيب صلى الله عليه وسلم ففي الإقتداء بسنته الخير في العاجل والآجل. وأوصيك بالإقبال على تعلم أمور دينك من أهل العلم المعتبرين الذين يوجهونك للخير والصلاح،
وفقك الله للعلم النافع والعمل الصالح، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.للعلم النافع والعمل الصالح، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.