السؤال رقم (4268) : أسئلة حول بعض المصطلحات الشرعية.

نص الفتوى: إلى فضيلة الشيخ أ.د. عبد الله بن محمد الطيار.. حفظه الله .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. نرجو الإجابة على الأسئلة التالية، ولكم جزيل الشكر
س1: ما مفهوم الحكم الشرعي؟
س2: ما الضوابط الشرعية عند اختيار الأحكام؟
س3: ما كيفية محاسبة الطالبة في حال الإتيان بحكم يشابه الحكم المطلوب؟
س4: ما رأيكم في وضع الأحكام في اختيار متعدد؟
س5: ما كيفية معاملة الطالبة في الآيات؟

الرد على الفتوى

ج1: الحكم الشرعي لغة: القضاء، واصطلاحاً: ما اقتضاه خطاب الشرع المتعلق بأفعال المكلفين، من طلب أو تخيير أو وضع.
فالمراد بقول: (خطاب الشرع) أي: الكتاب والسنة.
والمراد بقول: (المتعلق بأفعال المكلفين): أي ما تعلق بأعمالهم سواء كانت قولاً أم فعلاً إيجاداً أم تركاً.
والمراد (بالمكلفين): أي ما من شأنهم التكليف فيشمل الصغير والمجنون .
والمراد بقولنا: (من طلب) أي: الأمر والنهي سواء على سبيل الإلزام أو الأفضلية.
والمراد بقولنا: (أو تخيير) أي: المباح .
والمراد بقولنا: (أو وضع) الصحيح والفاسد ونحوهما مما وضعه الشارع من علامات وأوصاف للنفوذ والإلغاء.
ج2: ليس الأمر متروكاً للشخص يختار ما يشاء بل عليه أن يأخذ بما أوجب الله عليه، لكن لو كان في المسألة خلاف فهل يأخذ الأيسر أو الأشد؟ هذا محل خلاف بين أهل العلم لكن الراجح أنه يأخذ بقول من يفتيه المعتمد على الكتاب والسنة والإجماع والقياس الصحيح.
ج3: إذا كان يشبهه في الحكم وفي المعنى تأخذ الدرجة كاملة، أما إذا كان اجتهاد منها لتقريب الحكم المطلوب فتأخذ الدرجة على قدر الإجابة، وحسب ما ترى المعلمة.
ج4: هذا غير مناسب، لكن تيسير الوصول إلى الأحكام هو المطلوب، وهذا ما يسمى بتيسير الفقه.
س5: ما كيفية معاملة الطالبة في الآيات؟

أ ـ إذا أنقصت حرفاً أو كلمة أو زادت؟
ج: * إذا نقصت حرفاً فلا ينقص منها شيئاً حيث أنها أوردت الآية كاملة.
* أما إذا نقصت كلمة فيحسم عليها جزء من الدرجة حسب مجموع الكلمات للآية.
* أما إذا زادت كلمة فلا يعمل بها، بل يعمل بما طلب منها، فإن كان موافقاً أخذت الدرجة كاملة، وإن كان غير موافقٍ حسمت عليها الدرجة.
ب ـ إذا أوردت نصف آية؟
* يحسم عليها جزء من درجة إجابة السؤال، فإذا كانت الإجابة بعشر درجات للآية فيحسم عليها خمس درجات حيث أتت بنصف الإجابة.
ج: إذا قلبت كلمة مكان كلمة أخرى؟
* إذا كانت قريبة من المعنى فتعطى نصف الدرجة، وإن كانت غير موافقة للمعنى فيحسم عليها بقدر درجة إجابة السؤال.
د ـ إذا ذكرت الشاهد صحيحاً مع ورود الآية خاطئة؟
* يحسم عليها أيضاً بقدر المطلوب، فإن كان المطلوب الشاهد والآية وتحاسب عليهم كإجابة كاملة، فيحسم عليها نصف الدرجة، وإن كان الشاهد هو المستحق لغالب الدرجة والآية جزء من الدرجة فيحسم عليها جزء من الدرجة.
س6: نرجو توضيح حكم ما يلي:

أ ـ حكم إعلان الزواج (مستحب) ـ وإجابة الطالبة (بواجب) كم تستحق من درجة؟
* عندي تستحق الدرجة كاملة لأن إعلان الزواج واجب.
ـ وإجابة أخرى (بجائز)
* تستحق نصف الدرجة.
ب ـ حكم الإنتماء للمذاهب الإلحادية (كفر) ـ وإجابة الطالبة (بمحرم وكفر) كم تستحق؟
* تستحقها كاملة حيث أوردت الإجابة الصحيحة بعد تحريم الانتماء.
س7: ما الأحكام التي تندرج تحت حكم الواجب؟

ج: * يثاب فاعله امتثالاً. * ويستحق العقاب تاركه.
س8: ما الأحكام التي تندرج تحت المحرم؟

ج: * يثاب تاركه امتثالاً. * ويستحق العقاب فاعله.
س9: ما الأحكام التي تندرج تحت المكروه؟

ج: * يثاب تاركه امتثالاً. * ولا يعاقب فاعله.

س10: ما الأحكام التي تندرج تحت المستحب؟

ج: * يثاب فاعله امتثالاً. * ولا يعاقب تاركه.
س11: ما الأحكام التي تندرج تحت المندوب؟

ج:*نفس أحكام السؤال السابق،لأن المندوب يطلق عليه (سنة ـ ومسنوناً ـ ومستحباً ـ ونفلاً)