السؤال رقم (5911) هل يجوز هذا الكلام: لما قرأت الفاتحة تذكرت طفلًا صغيرًا اسمه مالك، فأخطأت في قراءة الفاتحة، فقلت: مالك يوم الدين، بدل ملك يوم الدين، وكنت أقرأ برواية قالون؟
الجواب: يجوز لك أن تبدأ في قراءة الفاتحة بقولك ملك يوم الدين على قراءة نافع ومن وافقه ثم تكمل الفاتحة قارئًا برواية حفص أو غيره من كل رواية صحت القراءة بها.
قال ابن العربي في أحكام القرآن (2 / 613): “إذا ثبتت القراءة وتقيدت الحروف فليس يلزم أحدا أن يقرأ بقراءة شخص واحد كنافع مثلا أو عاصم بل يجوز له أن يقرأ الفاتحة فيتلو حروفها على ثلاث قراءات مختلفات لأن الكل قرآن، ولا يلزم جمعه إذ لم ينظمه الباري لرسوله ولا قام دليل على التعبد، وإنما لزم الخلق بالدليل أن لا يتعدوا الثابت إلى ما لم يثبت، فأما تعيين الثابت في التلاوة فمسترسل على الثابت كله”. انتهى.
وبناء على ذلك، فقراءة: مالك ـ هنا بألف وبدونه كلاهما قراءة صحيحة فلا ينكر على من قرأ بها، لكن لا يفعل ذلك الإمام؛ لئلا يشوش على الناس.