السؤال رقم (180) : (البلاء موكل بالمنطـق) أردت أن أتأكد من معناها وهل هي حديث نبوي أم مجرد مقولة؟. : 2 / 9 / 1429
السؤال رقم (180) : السلام عليكم.. (البلاء موكل بالمنطـق) جملة دائما أسمعها.. أردت أن أتأكد من معناها وهل هي حديث نبوي أم مجرد مقولة؟ ودائما ما تذكر في موقف.. مثلا: لا تقولين كذا يصير لك بعدين، لا تقولين على نفسك ترا البلاء موكل بالمنطق.. هل أجد إجابة شافيـة كافية عندكم؟.
السائل: أبو عبد الله
الرد على الفتوى
الإجابة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فهذا حديث قد رواه ابن أبي شيبة في الأدب المفرد عن ابن مسعود مرفوعاً بلفظ:(البلاء موكل بالمنطق، لو سخرت من كلب لخشيت أن أحول كلباً).
ورواه الديلمي عن أبي الدرداء مرفوعاً بلفظ:(البلاء موكل بالمنطق، ما قال عبد لشيء والله لا أفعله إلا ترك الشيطان كل شيء وولع به حتى يؤثمه).
وقد أورده ابن الجوزي من حديث أبي الدرداء وابن مسعود في الموضوعات، وقال: هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقال السيوطي في اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة (هذا حديث لا يصح).
وقال الذهبي في تلخيص كتاب الموضوعات لا يصح.
ولكن يشهد لمعناه ما رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أعرابي يعوده وكان إذا دخل على مريض يعوده قال لا بأس طهور إن شاء الله، فقال له: لا بأس طهور إن شاء الله. قال: كلا، بل حمى تفور على شيخ كبير تزيره القبور. فقال: فنعم إذن).
وهذا الحديث في معناه يشير إلى أن الإنسان لا يقول إلا خيراً، ولا يدعو على نفسه إلا بخير فربما يدعو بشيء فيستجيب الله له. والله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.