السؤال رقم (4057) : أسئلة عن كيفية محاسبة الطالبة في الإختبار
س: ما كيفية محاسبة الطالبة في حال الإتيان بحكم يشابه الحكم المطلوب؟
ج: إذا كان يشبهه في الحكم وفي المعنى تأخذ الدرجة كاملة، أما إذا كان اجتهاد منها لتقريب الحكم المطلوب فتأخذ الدرجة على قدر الإجابة، وحسب ما ترى المعلمة.
س: ما رأيكم في وضع الأحكام في اختيار متعدد؟
ج: هذا غير مناسب، لكن تيسير الوصول إلى الأحكام هو المطلوب، وهذا ما يسمى بتيسير الفقه.
س: ما كيفية معاملة الطالبة في الآيات؟
أ ـ إذا أنقصت حرفاً أو كلمة أو زادت؟
ج: * إذا نقصت حرفاً فلا ينقص منها شيئاً حيث أنها أوردت الآية كاملة.
* أما إذا نقصت كلمة فيحسم عليها جزء من الدرجة حسب مجموع الكلمات للآية.
* أما إذا زادت كلمة فلا يعمل بها، بل يعمل بما طلب منها، فإن كان موافقاً أخذت الدرجة كاملة، وإن كان غير موافقٍ حسمت عليها الدرجة.
ب ـ إذا أوردت نصف آية؟
* يحسم عليها جزء من درجة إجابة السؤال، فإذا كانت الإجابة بعشر درجات للآية فيحسم عليها خمس درجات حيث أتت بنصف الإجابة.
ج: إذا قلبت كلمة مكان كلمة أخرى؟
* إذا كانت قريبة من المعنى فتعطى نصف الدرجة، وإن كانت غير موافقة للمعنى فيحسم عليها بقدر درجة إجابة السؤال.
د ـ إذا ذكرت الشاهد صحيحاً مع ورود الآية خاطئة؟
* يحسم عليها أيضاً بقدر المطلوب، فإن كان المطلوب الشاهد والآية وتحاسب عليهم كإجابة كاملة، فيحسم عليها نصف الدرجة، وإن كان الشاهد هو المستحق لغالب الدرجة والآية جزء من الدرجة فيحسم عليها جزء من الدرجة.
س: نرجو توضيح حكم ما يلي:
أ ـ حكم إعلان الزواج (مستحب) ـ وإجابة الطالبة (بواجب) كم تستحق من درجة؟
* عندي تستحق الدرجة كاملة لأن إعلان الزواج واجب.
ـ وإجابة أخرى (بجائز)
* تستحق نصف الدرجة.
ب ـ حكم الإنتماء للمذاهب الإلحادية (كفر) ـ وإجابة الطالبة (بمحرم وكفر) كم تستحق؟
* تستحقها كاملة حيث أوردت الإجابة الصحيحة بعد تحريم الانتماء.